رأى أن برامج التوطين مشكلة

العمري: يد وزارة العمل رخوة!

الأحد ٢٣ فبراير ٢٠٢٠ الساعة ١١:٠٤ مساءً
العمري: يد وزارة العمل رخوة!
المواطن - الرياض

رأى عضو جمعية الاقتصاد عبدالحميد العمري، أن المشكلة التي زادت الطين بلة في سوق العمل هي برامج التوطين؛ لأنها تطبق بشكل قاسٍ على الصغير، أما الكبير فاستطاع أن يتلاعب ويتجاوزها.

وتابع العمري في حواره إلى برنامج “يا هلا” المذاع على قناة روتانا خليجية، أن التوطين في المنشآت متناهية الصغر متدني، في حدود 7% بالمنشآت متناهية الصغر، و17% في المنشآت الصغيرة، بينما في الكبيرة 25%، والشركات الكبيرة تلاعبت ببرامج التوطين في 2014 وزادت من الاستقدام.

وأضاف أن أكبر استيطان للتستر التجاري في المنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وبعض المبادرات التي تهدف للتوطين الصناعي أصبحت سلبية، كما أن هناك مصانع صغيرة ومتوسطة استطاعت أن تتكيف مع الإصلاحات التي وضعتها الدولة في أقل من 4 سنوات، وغيرها تخاذل ويصيح ويحاول ألا يطبق وألا يلتزم وهؤلاء لا يستحقون.

وأردف العمري: يد وزارة العمل رخوة، فمن عام 2017 إلى 2019 توظف 596 ألفًا، لكن فصل وخرج من سوق العمل 544 ألفًا، وهناك 4.5 مليون وافد من الذين يتقاضون 3 آلاف ريال وأقل خرجوا من المملكة، وفي المقابل دخل 2.4 مليون وافد جديد!

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابو ريان

    التوظيف للسعوديين لابد ان يكون الشخص المتعين في الشركه ان يمارس مهام عمله ماهي معقوله شخص تخصصه مثلا كهرباء أو سباكه أو اَي مهنه كانت وتحصله يعمل كاتب. 2–لابد من توظيف الشباب وليس المتقاعدين ووضع سن محدد. وبعدها يعطي المجال للعاطلين. تلاحظ ان بعض الموظفين في القطاع الخاص عمره تجاوز الستين سنه ولازال يعمل وغيره عنده مؤهل علمي ومهنه ولازال يبحث عن عمل. والله يكتب مافيه الخير للجميع