فيديو.. هكذا يحرم الآباء أبناءهم من طفولتهم واكتمال رجولتهم

الخميس ١٣ فبراير ٢٠٢٠ الساعة ٨:٢٦ صباحاً
فيديو.. هكذا يحرم الآباء أبناءهم من طفولتهم واكتمال رجولتهم

المواطن – الرياض 

تعد مرحلة الطفولة أهم مرحلة في حياة الإنسان، وتشكل ثلث حياته المقبلة، لذلك يجب منح الطفل خلالها حقه في التنشئة السليمة، والتي تعتمد على منحه فرصة عيش طفولته كما هي، وعدم التعامل معه على أنه رجل وهو في سن صغيرة.

يقع الكثير من الآباء في خطأ فادح أثناء تربيتهم لأطفالهم، فتجدهم يطالبون أبناءهم بعدم اللعب أو التصرف بعفوية والتعامل كما الكبار، ولا يدرون أن هذا الخطأ يؤثر على نفسية أطفالهم، ويحرمهم من أقل حق لهم، وهو عيش طفولتهم بسعادة وبراءة وانطلاق.

وتناول صانع الأفلام حمدي الفريدي هذا الأمر في مقطع فيديو نشره على حسابه بموقع التدوينات القصيرة تويتر، تحت عنوان “عساف بين طفولة هضمت ورجولة لم تكتمل”، وما أن نشر الفيديو إلا وتصدر قائمة الأكثر تداولًا في المملكة.

يظهر في مقطع الفيديو طفل يدعى عساف يرغب في عيش طفولته كما هي، ولكن والده دائمًا ما يردد له أنه رجل ويجب ألا تلعب مع الأطفال، ويحاول وضعه في قالب الرجل قبل أوانه، هذا الشيء الذي حرم الطفل من طفولته كما حرمه من اكتمال رجولته عندما كبر.

تفاعل الآلاف من رواد تويتر مع مقطع الفيديو، ودشنوا وسم “خلك رجال”، للحديث حول الأمر، ومن بينهم أميرة والتي أكدت صحة الفيديو فقالت: “لكل مرحلة وقتها فلا تسابق الزمن لجعل طفلك رجل قبل أوانه؛ لأنك ستندم، وسوف تؤخره عن مسيرته في الرجولة”.

كما غرد محمد: “لابد للطفل أن يأخذ حقه من الطفولة كي يعيش بشكل طبيعي كاسب الثقة دون تذبذب، ولكن لا مانع أن يغذَّى من صفات الرجولة لينضج عقله وتصرفاته وعلى قول المثل من شبّ على شيء شاب عليه”.

بينما رأت إيشو أن قول كلمة خلك رجال للطفل تؤخر من مسيرته نحو الرجولة فغردت: “وإذا كنت تعتقد أنه بإلقائك تلك الجمل الغاضبة أنك تربي، اسمح لي أن أخبرك الحقيقة أنت لا تفعل شيئًا سوى أنك تؤخر من مسيرة ابنك نحو المرجلة”.

وقالت سمو: “دع ابنك يعيش عالمه لا عالمك، يعيش الطفولة والمراهقة، لكن راقب وصحح المسار إذا اعوج”، بينما قالت آية: “لازم كل مرحلة تأخذ حقها سواء كان لعب أو تسلية، حبيت المقطع ويا رب توصل الرسالة للكل، لا تكبروا الأطفال قبل وقتهم ويتعقدوا، بالتوفيق يا رب”.