مختبر ونظافة وتعقيم.. إجراءات وقائية في الشرقية لمواجهة كورونا
بناءً على تنسيق مستمر بين الشؤون البلدية والقروية والجهات المختصة

مختبر ونظافة وتعقيم.. إجراءات وقائية في الشرقية لمواجهة كورونا

الساعة 12:59 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
مختبر ونظافة وتعقيم.. إجراءات وقائية في الشرقية لمواجهة كورونا
المواطن - الشرقية

كشفت أمانة المنطقة الشرقية عن تطبيق عدد من الإجراءات الوقائية والتدابير الخاصة بفيروس “كورونا”، وذلك بناءً على التنسيق المستمر مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات المختصة للحد من انتشار هذا المرض.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم أمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان في بيان صحفي: أن أمانة المنطقة وبالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية قامت بتعزيز الرقابة والتأكيد على العاملين في المنشآت الغذائية ومحلات الصحة العامة، للالتزام بالتعليمات والاشتراطات الصادرة بشأن هذه الأنشطة، واتباع الممارسات الغذائية الصحية الجيدة، ضمن التدابير الوقائية بخصوص فيروس كورونا الجديد(COVID19).

وقال إن أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير وجه بضرورة زيادة الإجراءات الوقائية والاحترازية في أسوق النفع العام مثل : سوق الخضار والفواكه المركزي وأسواق اللحوم والأسماك من خلال تخصيص أدوات لتقطيع اللحوم والدجاج والأسماك، وأخرى مخصصة للخضار، وتجنّب السلوكيات الخاطئة.

مختبر ونظافة وتعقيم.. إجراءات وقائية في الشرقية لمواجهة كورونا - المواطن

إضافة إلى رش المبيدات الحشرية على حاويات النفايات وأماكن تجمعها وتنظيف وتطهير جميع المداخل المؤدية للسوق والشوارع والأرصفة الداخلية للسوق وتنظيف وتطهير المباسط والمظلات داخل السوق.

فيما تم إلزام جميع العمالة للمستثمر الخاص للتحميل والتنزيل بلبس القفازات والكمامات و توعية وتثقيف جميع العاملين بالنظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار.

وذكر أن الأمانة قامت بتوفير مختبر الأغذية المتنقل في سوق الخضار والفواكه المركزي لأخذ عينات عشوائية لجميع الخضروات والحشائش الورقية وتحليلها للتأكد من سلامتها للاستهلاك الآدمي.

كما وجه بتكثيف أعمال نظافة المدن، من خلال رفع حاويات النفايات أولًا بأول ومن ثم تطهيرها، وتَقيُّد عمال النظافة بالزي الموحّد والنظافة الشخصية، ولبس القفازات والكمامات والأقنعة الخاصة، وإلزام جميع المنشآت الغذائية ومحلات الصحة العامة باتباع عدد من الإجراءات الوقائية والتي تتضمن، تنظيف اليدين باستمرار وفركهما بمطهر كحوليّ أو غسلهما جيدًا بالماء والصابون، مع تجنّب لمس العينين أو الأنف أو الفم، وارتداء قفازات اليدين والكمامات قبل وأثناء إعداد وتجهيز وتداول الغذاء، وإيقاف العامل عن العمل حال ظهور الأعراض المرضية (الحُمّى، الكحة، صعوبة التنفس)، أو وجود بثور أو جروح لحين شفائه.

وأيضًا، تكثيف تعقيم الأسطح كافة بالكحوليات على مدار اليوم، وخصوصًا في الأماكن والمواضع التي يكثر بها التلامس، كمقابض الأبواب وطاولات المحاسبة ودرابزين السلالم، ونظافة وتطهير الأرضيات وغسل الأرصفة الخارجية للمحل بالصابون، والطهي الجيد للأطعمة، والحرص على التهوية الجيدة داخل المنشأة، و تكثيف أعمال الإصحاح البيئي من خلال التطهير والتعقيم اليومي لكافة الحدائق والمتنزّهات والأسواق ودورات المياه والأماكن العامة.

مختبر ونظافة وتعقيم.. إجراءات وقائية في الشرقية لمواجهة كورونا - المواطن

وزاد بأنه من ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الأمانة منع تقديم الشيشة والمعسل في جميع المطاعم والمقاهي مؤقتًا بناءً على تعليمات وزارة الشؤون البلدية والقروية حرصًا على سلامة الجميع و تماشيًا مع الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى توجيه جميع البلديات التابعة لها بتكثيف أعمال الرقابة والتفتيش والتأكد من سلامة العاملين وتقيدهم بالكمامات، وإلزام العاملين في محلات صوالين الحلاقة بارتداء الكمامات والقفازات، والتأكيد على أهمية إيقاف أي عامل تظهر عليه أعراض تنفسية فوراً وإحالته لعمل الفحوصات الطبية.

وبدأت الأمانة مؤخرًا بتطبيق معايير إضافية لضمان نظافة وتعقيم عربات التسوق ومختلف المعدات في كل الأوقات بكافة مراكز التسوق لتمكين المستهلكين من التسوّق في بيئة صحيّة تماماً، وكذلك تعقيم ألعاب الأطفال الموزعة على الحدائق العامة والواجهات البحرية، وتكثيف الحملات الرقابية على الصالات الرياضية.

وكشف الصفيان أن توجيهات أمين المنطقة الشرقية تضمنت تشكيل فرق مختصة من جميع الإدارات المختصة في الأمانة للتأكد من تنفيذ هذه التدابير والإجراءات والرفع بالتقارير اليومية، موضحاً أن الأمانة تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة الشؤون البلدية والقروية وجميع الجهات المختصة في المنطقة لتطبيق أقصى درجات التدابير الخاصة للحد من انتشار فايروس “كورونا” في جميع المنشآت الغذائية، مشدداً على أن الصحة العامة للمواطن والمقيم تمثل أولوية قصوى في أعمال الأمانة وجميع البلديات التابعة لها.

ولفت إلى أن الأمانة سخَّرت جميع الإمكانيات البشرية والمادية لتطبيق جميع هذه الإجراءات والتدابير الاحترازية، وذلك وفق توجيهات وزارة الشؤون البلدية والقروية، ومتابعة أمين المنطقة الشرقية.

مختبر ونظافة وتعقيم.. إجراءات وقائية في الشرقية لمواجهة كورونا - المواطن
مختبر ونظافة وتعقيم.. إجراءات وقائية في الشرقية لمواجهة كورونا - المواطن


شارك الخبر


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :