أعمال B20: أهم أهدافنا إبراز المملكة كعضو فاعل في مجموعة العشرين

البنيان : 43 % مشاركة السعوديات في مجموعة الأعمال

الأحد ٨ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٨:٠٢ مساءً
البنيان : 43 % مشاركة السعوديات في مجموعة الأعمال
المواطن - شرف الروقي وعبدالسلام الدخيل - تصوير - خالد الحمودي

نظّم مجلس الغرف السعودية مساء اليوم الأحد اللقاء التشاوري لمجموعة الأعمال B20، بحضور رئيس مجلس الغرف السعودية عجلان العجلان ورئيس مجموعة الأعمال B20 المهندس يوسف البنيان، ومشاركة عدد من أصحاب الأعمال السعوديين.

وأكد عجلان العجلان رئيس مجلس الغرف السعودية أن الوقت الحالي يشهد تحديات وتغيرات في السوق العالمي وارتفاعًا في السياسات الحمائية وظهور فيروس كورونا، مما أثر سلبًا على الإنتاج في بعض الدول، حيث تشير تقديرات صندوق النقد الدولي إن معدل نمو الاقتصاد العالمي في عام 2020 سيكون أقل من العام الماضي.

وقال العجلان خلال كلمته في اللقاء إن مجموعة أعمال العشرين ذات أهمية كبيرة ونسعى من خلالها لاستكشاف الفرص في هذا العصر المتقلب، فيما يعمل ممثلو قطاع الأعمال في دول مجموعة العشرين أن نسهم في تحقيق الازدهار الاقتصادي كضرورة لتطور المجتمعات.

وأوضح أن الاقتصادات المترابطة تؤثر على جميع نواحي المجتمع، لذا ينبغي على شركاء الحوار في المجتمعات المدنية العمل معًا لمعالجة التحديات الاجتماعية وقضايا قطاع الأعمال، متمنيًا أن تكون مجموعة أعمال العشرين المنصة المناسبة.

ومن جهته قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة سابك رئيس مجموعة الأعمال B20 المهندس يوسف البنيان، حرصنا على التواصل مع الغرف التجارية للوصول لأجندة تحاكي تطلعات القطاع الخاص السعودي، مضيفًا أن من أهم أهداف مجموعة الأعمال B20، هي إبراز احتياجات رجال الأعمال في المنظومة التجارية الدولية، وإبراز دور المملكة كعضو فاعل في مجموعة العشرين.

وأكد البنيان على ضرورة أن تستفيد المملكة ومجتمع الأعمال السعودي من استضافة المملكة لقمة مجموعة العشرين لهذا العام، لنقل صورة إيجابية عن مجتمعنا وبالأخص في مجال الأعمال، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع الدول الأعضاء لتمكين رؤية المملكة 2030.

ومن جانبه، أكد ممثل مجموعة الأعمال السعودية الدكتور عبدالوهاب السعدون، خلال العرض المرئي الذي قدمه على ضرورة توظيف استضافة المملكة لهذه القمة العالمية الهامة في تفعيل دور المملكة في تعزيز الاقتصاد العالمي ولعب دور أكبر في القضايا الاقتصادية العالمية الشائكة.

وأشار السعدون بدور مجلس الغرف السعودية كشريك تواصل رئيسي لمجموعة الأعمال B20 وما يعول عليه من دوره في بلورة السياسات ودعم التوصيات، كما تناول نشأة مجموعة الأعمال واستراتيجية مجموعة الأعمال السعودية ومرتكزاتها وما تمثله المجموعة كمنبر رسمي للحوار بين مجتمع الأعمال ومجموعة العشرين.

ونوّه السعدون خلال عرضه بالمشاركة النسائية السعودية في لجان مجموعة الأعمال بنسبة تقدر بـ 43% حيث إن 3 من 7 لجان تقودها سيدات أعمال سعوديات، مما يعتبر سابقة على مستوى الدورات السابقة لمجموعة الأعمال.

وتهدف مجموعة الأعمال السعودية في تحقيق حضور وتأثير متميز لمجموعة الأعمال السعودية العشرين، بالإضافة إلى تعزيز دور المملكة العالمي وتقدير إسهامات مجتمع الأعمال السعودي تماشيًا مع أهداف رؤية المملكة 2030.