الرئة أكثر الأعضاء تأثراً بالفيروس الخطير

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ؟

الأحد ٢٩ مارس ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٥٩ صباحاً
من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ؟
المواطن - متابعة

تشير الدراسات إلى أن المصابين بالأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وخصوصاً المصابين بداء السكري وأمراض القلب والرئتين.

ويمثل هذا الأمر مصدر قلق بالنسبة لملايين الناس في العالم، ومنهم نحو 7.4 ملايين في بريطانيا، يعانون من شكل من أشكال أمراض القلب أو الدورة الدموية، ومنهم أيضا 4.8 مليون شخص يعانون من مرض السكري.

وكما تبين من أسباب وفاة مرضى كوفيد-19، فإن عامل الخطر الأكثر شيوعاً هو الرئة، لأنه العضو الذي من المحتمل أن يتضرر من فيروس كورونا بشكل أكبر.

بحسب أستاذ الأمراض المعدية في كلية الطب في برايتون وساسكس، جون كوهين فإن “فيروس كورونا يسبب عدوى في الرئتين، أو الالتهاب الرئوي. وعندما تصاب الرئتان بالعدوى، أي نوع من الالتهاب الرئوي، وليس فقط كوفيد-19، تمتلئ بالسوائل التي يسببها الالتهاب. لذا على الجسم أن يعمل بجد أكبر لتوصيل الأكسجين إلى الدم”، حسبما نقلت صحيفة “غارديان” البريطانية.

وأضاف أن القلب والرئتين يعملان “كفريق متكامل، لذا عندما يكون هناك التهاب رئوي، يجب أن يعمل القلب بقوة أكبر، ومن الواضح أنه إذا كانت هناك أمراض قلبية موجودة مسبقاً فإنها ستؤدي إلى زيادة الضغط على القلب”.

وأشارت التقارير الأولية حول وباء فيروس كورونا الجديد، الذي بدأ في الصين في أواخر ديسمبر الماضي، إلى أن 40% من الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس كانت حالتهم الصحية صعبة للغاية وعانوا كثيراً أثناء تلقيهم العلاج في المستشفى بسبب معاناتهم السابقة إما من أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الأوعية الدموية الدماغية، مما يؤثر على تدفق الدم إلى الدماغ، مثل السكتة الدماغية.