الصوم برنامج صحي للتخلص نهائيًّا من التدخين
التوقف عن السجائر يعزز الجهاز التنفسي

الصوم برنامج صحي للتخلص نهائيًّا من التدخين

الساعة 8:59 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
الصوم برنامج صحي للتخلص نهائيًّا من التدخين
المواطن- محمد داوود- جدة

رأى أستاذ واستشاري الأنف والأذن والحنجرة البروفيسور طارق صالح جمال، أن شهر رمضان يمثل فرصة للمدخنين للإقلاع عن التدخين؛ إذ إن ساعات الصوم الطويلة تعطي فرصة مهمة للمدخنين من أجل ترك السجائر.

وقال في تصريحات إلى “المواطن“: إن رمضان يعد بمثابة برنامج صحي متكامل يساعد المدخنين على الإقلاع تدريجيًّا عن السجائر، فقوة الإرادة والعزيمة التي تتجلى في الصيام، والامتناع عن المفطرات هي عون كبير جدًّا على الإقلاع عن التدخين.

وتابع أنه عندما يتوقف المدخن عن السجائر يبدأ الدم في امتصاص الأكسجين بدلًا من غاز أول أكسيد الكربون السام، وبذلك تستقبل أعضاء الجسم دمًا مليئًا بالأكسجين، وتخف الأعباء الملقاة على القلب تدريجيًّا، بجانب تراجع احتمالات الإصابة بالأمراض الخطرة.

وأكد أنه مع نهاية الشهر الفضيل يكون الجسم قد تخلص تقريبًا بشكل كامل من ترسبات النيكوتين، ولا يبقى بعد رمضان سوى استمرار العزيمة والإرادة القويتين لإلغاء التدخين بشكل نهائي والتمتع بصحة الجهاز التنفسي وانتظام الدورة الدموية وضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسرطان والسكتة القلبية أو الدماغية، والتي يعتبر التدخين سببًا مباشرًا لها.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :