انخفاض الطلب على النفط في إبريل بمستوى لم يسجل منذ 1995
تقرير وكالة الطاقة الدولية

انخفاض الطلب على النفط في إبريل بمستوى لم يسجل منذ 1995

الساعة 3:27 مساءً
- ‎فياقتصاد, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
انخفاض الطلب على النفط في إبريل بمستوى لم يسجل منذ 1995
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قالت وكالة الطاقة الدولية، يوم الأربعاء، إن الطلب العالمي على النفط سينخفض بمقدار قياسي هذا العام، حيث إن إجراءات الإغلاق المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا تؤدي إلى توقف الاقتصاد فعليًا.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري الأخير، إنه بالنسبة لعام 2020 بشكل عام، سينخفض الطلب بمقدار 9.3 مليون برميل يوميًا.

وبحسب التقرير، سينخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 29 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي في أبريل وحده، وبذلك يسجل مستويات لم يشهدها العالم منذ 1995.

وأضاف التقرير أن الإجراءات المتخذة لدعم الاقتصاد العالمي وخفض المعروض من النفط يجب أن تسمح بانتعاش تدريجي في النصف الثاني من العام.

وكان حذر صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء من أن جائحة كورونا يدفع العالم إلى أعمق ركود له منذ قرن، حيث من المتوقع أن ينخفض الناتج الاقتصادي بنسبة 3%.

وفي لغة مماثلة، قالت وكالة الطاقة الدولية: الاقتصاد العالمي يئن تحت ضغط بطرق لم نشهدها منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن العشرين، محذرة من أنه حتى إذا تم تخفيف القيود في وقت لاحق من هذا العام، فإن انخفاض الطلب في 2020 سوف يمحو تقريبًا عقدًا من النمو.

تقرير وكالة الطاقة الدولية

خطوات جذرية:

على الجانب الإيجابي، استجابت السلطات بخطوات جذرية، وأطلقت برامج تحفيز ضخمة تكلف تريليونات الدولارات لتمرير اقتصاداتها خلال أسوأ أزمة.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى اتفاق أوبك+ بقيادة المملكة لخفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل قائلة: نشهد أيضًا اتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة سوق النفط.

كما وافقت دول مجموعة العشرين على دعم تخفيضات أوبك+ التي يقول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنها قد تصل مجتمعة إلى 20 مليون برميل يوميًا، وهو انخفاض غير مسبوق في الإنتاج، ومع ذلك، قالت وكالة الطاقة الدولية إن إجراءات أوبك+ ومجموعة العشرين مجتمعة لن تعيد توازن السوق على الفور.

وبالنسبة لشهر أبريل، تتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض الطلب حتى 29 مليون برميل على أساس سنوي، يليه 26 مليون برميل في مايو و 15 مليون برميل في يونيو.

وأضافت الوكالة أن رأسمال صناعة النفط هذا العام من المتوقع أن ينخفض بنسبة 32% إلى 335 مليار دولار وهو أدنى مستوى منذ 13 عامًا.

صورة من وكالة فرانس برس


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :