تعرف على قصة كذبة أبريل وأشهر 5 أكاذيب عبر التاريخ
إحدى المناسبات الرائجة منذ القرن التاسع عشر

تعرف على قصة كذبة أبريل وأشهر 5 أكاذيب عبر التاريخ

الساعة 8:47 صباحًا
- ‎فيالعالم, حصاد اليوم
0
طباعة
تعرف على قصة كذبة أبريل وأشهر 5 أكاذيب عبر التاريخ كذبة ابريل
المواطن - متابعة

لا يبدأ شهر أبريل إلا ويروج البعض لما يُعرف باسم كذبة أبريل حيث يحتفل الأوروبيون مثلاً بما يصفونه يوم الكذب في الأول من الشهر الرابع من السنة الميلادية في كل عام، من خلال الخدع وإطلاق النكات، ويسمون ضحايا ذلك اليوم بأغبياء كذبة أبريل كما تشارك وسائل إعلام وصحف ومجلات في الكذب أيضاً، بأن تنشر مثلاً أخباراً ملفقة أو قصصاً وتقارير ليس لها أي أساس من الصحة.

وعلى الرغم من شعبية كذبة أبريل كإحدى المناسبات الرائجة في شهر أبريل منذ القرن التاسع عشر، إلا أنها لم تصبح احتفالاً رسمياً في أي بلد بالعالم، حيث ظلت فقط مرتبطة بالدعابات حتى لو أنها كانت مؤلمة أحياناً.

قصة كذبة أبريل

ويشاع أن كذبة أبريل تقليد أوروبي، ظهر عندما جرى تغيير موعد بداية السنة الميلادية في القرن السادس عشر، بعد أن ظلت الكثير من مدن أوروبا تحتفل بمطلع العام في الأول من أبريل، في حين يبدأ احتفال نهاية الشتاء وبداية الربيع من 25 مارس إلى 1 أبريل.

وجاء البابا غريغوري الثالث عشر بنهاية القرن السادس عشر وعدل التقويم ليبدأ العام في 1 يناير، وتبدأ احتفالات الأعياد من 25 ديسمبر.

كذبة أبريل وأشهر الأكاذيب عبر التاريخ

وهنالك أعداد لا تحصى من الأكاذيب التي تغلغلت في حياة البشر عبر التاريخ، بين الحروب والسياسة وبين الفن والآداب والعلوم، وفيما يلي أشهر 5 أكاذيب عبر التاريخ أحدثت ضجةً لن تُنسى حتى يومنا هذا، ومنها:

  • أعلن رجل الأعمال بيرني مادوف بأن شركة استثماراته كانت عبارة عن “مجرد كذبة كبيرة”، ففي عام 2008 اعترف بتحصيله 50 مليار دولار من المستثمرين الذين وثقوا به بمدخراتهم، واستمر بهذه الخدعة على مدى عشر سنوات.
  • فضيحة ووترغيت، والتي بدأت عندما كُشف عن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في شبكة من الأكاذيب، حول إعطائه أوامر أو علمه باقتحام عناصر لمقر حملة اللجنة الوطنية الديمقراطية، ولاحقاً كشفت محادثات مسجّلة في البيت الأبيض؛ ليتضح بأن نيكسون كان على علم بأمور نفاها، ليستقيل لاحقاً من منصبه.
  • عام 1998 قام مواطن بالإبلاغ عن قصة دخلت البيت الأبيض من أوسع أبوابه، واتضحت صحة القصة وراء إقامة الرئيس الأمريكي السابق، بيل كلينتون، علاقة جنسية مع المتدربة في البيت الأبيض مونيكا لوينسكي، واتضح أيضاً بأن كلينتون كذب بعد أداء يمين حول هذه القصة.
  • قصة أخرى أحدثت ضجة في السياسات الوطنية في فرنسا، فقد اتهم الضابط الفرنسي اليهودي ألفريد درايفوس ببيعه أسراراً عسكرية فرنسية إلى الألمان في أواخر القرن التاسع عشر، وبعد وضعه في السجن واتخاذه مثالاً لليهود المعادين للغرب، خرج من السجن لتفتح قضيته مجدداً وينال العفو بعد جدل استمر 12 عاماً.
  • بعد نشر العالم تشارلز داروين دراسته بعنوان “أصل الأنواع” عام 1859، قام علماء الآثار والإنسان ببدء عمليات الحفر للتأكد من أصل الإنسان وملء الفراغات بين الاكتشافات التي عثر عليها، لتظهر جمجمة غريبة الشكل عام 1910 على يد عالم الآثار تشارلز دوسون، ويتضح بعد سنوات بأن الجمجمة عمرها 600 عام فقط، وأنه تم التلاعب بالفك ليبدو وأنه تطور بشري، ويعتقد بأنّ متدرباً بأحد المتاحف قام بهذا.

شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :