“كوفيد ١٩” يلامس المليون الثالث .. واستشاري لـ”المواطن” : الخطر مازال قائمًا
العزل المنزلي والمسح النشط يسهمان في تطويق الفيروس

“كوفيد ١٩” يلامس المليون الثالث .. واستشاري لـ”المواطن” : الخطر مازال قائمًا

الساعة 5:14 مساءً
- ‎فيأخبار كورونا, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
“كوفيد ١٩” يلامس المليون الثالث .. واستشاري لـ”المواطن” : الخطر مازال قائمًا
المواطن- محمد داوود- جدة

في وقت يلامس فيه فيروس كورونا المستجد المليون الثالث في سجل الإصابات في دول العالم، أكد استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور مازن محمد لـ”المواطن“، أن خطورة الفيروس مازالت قائمة في كل المجتمعات.

وأوضح الدكتور مازن أن الجهود المبذولة حاليًا في كل دول العالم كبيرة لتطويق الفيروس ومحاصرته، رغم وجود تراجع كبير في نسب الإصابات في المدة الزمنية في المليون الثالث، عكس المليون الثاني الذي سجل خلال ١٢ يومًا فقط، وهو ما يفسر أن الفيروس في حالة انتشار أكثر بسبب حالات المخالطة التي اكتسبت العدوى من الحالات التي لم تظهر عليها الأعراض.

وبين أن استمرار العزل المنزلي والمسح النشط سيعززان الجهود المبذولة لتطويق الفيروس، وقد يحتاج هذا الأمر إلى مزيد من الوقت والجهد لأنه لا يمكن تأكيد القول الآن إن الفيروس تحت السيطرة.

وحول التوجه بعلاج مرضى كورونا ببلازما الدم قال: “هي خطوة جيدة، وقد بدأت بعض الدول فعلًا بهذا العلاج، ولكن من وجهة نظري تحتاج إلى كثير من الجهد والوقت أولًا في جانب إقناع بعض الأفراد الذين تعافوا من كوفيد-19 بالتبرع بالدم حتى يتم تقييم هذا العلاج المحتمل من خلال إجراء بعض التجارب، ثانيًا أن تتمكن الأجسام المضادة الموجودة في دم المتعافين من القضاء على الفيروس لدى المرضى الآخرين، وهذا يحتاج إلى تقييم عالمي ولا سيما أن المرض شمل مرضى في دول العالم”.

ونصح الدكتور مازن أفراد المجتمع السعودي الالتزام بالعزل المنزلي وتطبيق التدابير الاحترازية وأهمها البعد الاجتماعي في حال التوجه في الميدان، وغسل اليدين باستمرار وخصوصًا عند ملامسة الأسطح الخارجية، وتطبيق آداب السعال والعطاس والتخلص من المناديل في سلات المهملات.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :