تنفيذ عملية إزالة لسكن عشوائي يسكن فيه أكثر من 100 عامل

أمين عسير يتوعد بالعقوبات الرادعة بعد إغلاق 4 مواقع لمساكن عمالة عشوائية

الثلاثاء ٢١ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٩:٠١ مساءً
أمين عسير يتوعد بالعقوبات الرادعة بعد إغلاق 4 مواقع لمساكن عمالة عشوائية
المواطن - حسن عسيري - أبها

توعد أمين منطقة عسير، الدكتور وليد الحميدي، مخالفي الاشتراطات الصحية والوقائية الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية؛ للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، بعقوبات نظامية رادعة، مشددًا على أن الأمانة لن تسمح بوجود منشآت عشوائية في كافة مدن ومحافظات المنطقة تنفيذًا لتوجيهات الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة.

وأكد الحميدي أن بالأمانة وخلال متابعتها الدقيقة لتنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية، نفذت عملية إزالة لسكن عشوائي يضم 18 غرفة ويسكن بها أكثر من 100 عامل، وذلك بعد تهيئة سكن آخر مناسب لهم.

ولفت إلى أن التوجيهات واضحة وصريحة وتنص على تعزيز الصحة الوقائية والبيئية على المنشآت العشوائية، والحرص على ألا تكون مساكن العمالة بؤرة موبوءة سواء داخل الأحياء السكنية أو خارجها، مع أهمية الحفاظ على سلامتهم منعا لتفشي الأمراض.

وبين الحميدي أن الجهود التي تبذلها الأمانة أسفرت عن إغلاق 4 مواقع لمساكن عمالة عشوائية، في وسط أبها، غير مرخصة وغير مطابقة للمعايير صحية، وتم رصد انعدام المعايير الأمن والسلامة، وتكدس العمال داخلها بشكل عشوائي، إضافة إلى عدم الاهتمام بأدنى معايير النظافة العامة، كما افتقرت مواقع المساكن لأدنى الاشتراطات الصحية المطلوبة؛ مما يجعلها بؤرة لانتشار الأوبئة في المنطقة.

وأشار إلى أن حملات الرقابة ستتواصل في إطار سعي أمانة عسير لتنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية، للحفاظ على المظهر الحضاري العام للمنطقة، وتجسيدًا لرؤيتها الهادفة إلى توفير أعلى معايير الصحة والسلامة لسكان المنطقة، لإيجاد بيئة آمنة لجميع القاطنين، وذلك عبر التركيز على تطبيق معايير الأمن والسلامة والصحة العامة الخاصة بالمساكن، حرصًا على سلامة وصحة أفراد المجتمع، وحفظ حقوقهم.

الجدير بالذكر أن الأمانة طبقت حزمة من الإجراءات الاحترازية المشددة على مساكن العمال التابعة للأمانة وكافة البلديات، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، من خلال متابعة الالتزام بقواعد الصحة العامة وتنظيف وتعقيم الأسطح، وتوفير المطهرات وأدوات التطهير في متناول العمال بأماكن العمل والسكن ووسائل النقل.

ويأتي ذلك تعزيزًا للإجراءات الاحترازية الوقائية التي اتخذتها الأمانة لمواجهة انتشار فيروس كورونا منذ البداية، وتشمل الإجراءات المتخذة في سكن العمالة فحص العمالة الموجودة داخل السكن باستخدام كاشف قياس درجة الحرارة يوميا، ووضع لوحات إرشادية بالسكن للحث على طرق الوقاية من فيروس كورونا، وإلزام جميع العمالة بالتعقيم بشكل مستمر، وتطهير وتعقيم وغسل السكن بشكل يومي، وتطهير ورش محيط السكن بالمبيدات والمطهرات بصورة دورية.