تحدث نتيجة التغيرات في المادة الزجاجية داخل العين

استشاري عيون لـ”المواطن”: لا تهملوا الذبابة الطائرة ولا علاقة للتوتر بها

الجمعة ١٧ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٩:٠٦ مساءً
استشاري عيون لـ”المواطن”: لا تهملوا الذبابة الطائرة ولا علاقة للتوتر بها
المواطن - محمد داوود- جدة

نصح أستاذ واستشاري طب وجراحات الشبكية والسائل الزجاجي البروفيسور صالح بن عبدالعزيز العمرو، الأشخاص الذين يشكون من رؤية الخطوط السوداء في عيونهم بضرورة التشخيص للتأكد من وضع الشبكية والسائل الزجاجي في العين، وخصوصًا من تجاوز سن الخمسين؛ وذلك للاطمئنان على عدم وجود ثقوب للشبكية أو انفصالات مما يستدعي التدخل الجراحي الفوري.

وأوضح في تصريحات إلى “المواطن” أن هذه الخطوط تسمى في طب العيون بالذبابة الطائرة، وهي عبارة عن بقع سوداء تشبه الذبابة، ومن هنا سميت بذلك؛ إذ إنه عند محاولة النظر إليها مباشرة تتحرك بعيدًا مثل الذباب، مضيفًا أن الذبابة الطائرة تحدث نتيجة التغيرات في المادة الزجاجية داخل العين مع التقدم بالعمر، ولكن هناك مسببات أخرى مثل تعرض العين للإصابة، أو قصر النظر الشديد، والإصابة بالتهابات العين أو التورم، واعتلال الشبكية السكري، ويكون هذا الاعتلال نتيجة لمرض السكري، والذي يؤدي بدوره إلى تلف الأوعية الدموية التي تغذي شبكية العين.

وحول علاقة التوتر برؤية الذبابة الطائرة قال العمرو: إنه لا توجد أي علاقة، ولكن إجهاد العينين في كثير من الأحيان تجعل الفرد يرى هذه الخيوط السوداء، وهي مؤقتة، ولا تشكل مصدر إزعاج، ولكن إن استمرت رؤية هذه الخيوط يوميًّا فهنا يجب عدم السكوت والتوجه لطبيب العيون لتشخيص الشبكية وقاع العين.

وعن العلاج، أشار إلى أنه يتم في بعض الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي بعد دراسة ورؤية وضع الشبكية بعد توسيع حدقة العين.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ثواب السبيعي

    الحمدلله على مايكتبه الله على عباده اللهم ارفع عناوعن بلادناهذاالوباء اللهم كماانزلته بامرك ارفعه
    عنابقدرتك اللهم وفق قيادتنامن ملك وولي عهد وحكومتهم المخلصين لمتهم ووطنهم اللهم وفقهم بتوفيقك نشكرالله تعالى في. السرى واظرى ثم نشكرملكنا وولي عهدعلى مايبذلو من جهود جباره وعظيمه تثبة للمواطن أنه عندهم اغلاءمن المال ووظعوه فوق كل اعتبارواثبتو لكل من فيه شك أنهم حكام سمعه ومصالح عكس غرض المغرظين وقهرللحاكدين فعشتوحكامناوبرواحنانفداكم انكم تستحقون منا اكثرم من ذالك عشة يابوفهدوعشة يامحمدولي عهد قهرا”لمن خان وطنه وقهرا”لكل عدوا”حسد

    الف شكرلكوادرنالطبيه وا بنايناءفي القطاعات الامنيه وعلامنا ولكل محارب”في ميدانه

    اخوكم ثواب السبيعي