تسبب عوارض مرضية وزيادة الوزن وعسر الهضم

استشاري لـ”المواطن”: 4 أمور يجب تجنبها بعد الإفطار

الأحد ٢٦ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٠٦ صباحاً
استشاري لـ”المواطن”: 4 أمور يجب تجنبها بعد الإفطار
المواطن- محمد داوود- جدة

نصح أستاذ الصحة العامة واستشاري طب الأسرة والمجتمع البروفيسور توفيق أحمد خوجة، الصائمين بتجنب فعل ٤ أمور بعد الإفطار مباشرة، مبينًا لـ”المواطن” أن هذه الأمور تسبب انعكاسات غير صحية على الجسم.

ولفت إلى أن هذه الأمور تتمثل في:

⁃ النوم مباشرة بعد الإفطار؛ إذ إن ذلك قد يسبب الإصابة بالارتجاع المريئي؛ مما يؤدي إلى حرقة المعدة، بجانب ذلك الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن فالسكريات التي تكون موجودة في الطعام تتخزن في الجسم، الإصابة بعسرِ الهضم فالنوم بعد الأكل يؤخّر عملية الهضم نتيجة امتلاء المعدة وبطء حركتها وإصابة الجهاز الهضمي بالخمول.

⁃ التدخين، والنصيحة المهمة هي أن شهر رمضان فرصة للمدخنين للإقلاع عن التدخين فانتهاز هذه الفرصة يجنب المدخن المخاطر، أما تأثير التدخين بعد الإفطار مباشرة فإن بعض الدراسات بينت أن تدخين سيجارة بعد الوجبة مباشرة يساوي ضرر تدخين 10 سجائر في وقت واحد، بالإضافة إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الفم والرئة وسرطان الأمعاء.

⁃ تناول الشاي والقهوة مباشرة بعد الإفطار؛ لكونهما يحتويان على عناصر تتداخل مع امتصاص الحديد وتمنعه.

⁃ ممارسة الرياضة؛ إذ إن البعض يعتقد أن المشي أو ممارسة رياضة السير الكهربائي بعد الأكل بفترة بسيطة يساعد على الهضم، وهذا الاعتقاد خاطئ؛ إذ يؤدي ذلك إلى حدوث عسر الهضم.

وخلص البروفيسور خوجة إلى القول: إن الشهر الفضيل فرصة لتصحيح الكثير من السلوكيات الغذائية الخاطئة ولإنقاص الوزن وتجنب التدخين، فلابد لأفراد المجتمع اغتنام هذه الفرصة.