واجه انتقادات شديدة من المشرعين

تركيا تمرر قانونًا يترك المعارضين فريسة لكورونا وراء القضبان

الأحد ٥ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٤:٣٨ مساءً
تركيا تمرر قانونًا يترك المعارضين فريسة لكورونا وراء القضبان
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

اندلعت أعمال شغب في سجن جنوب شرق تركيا، بعد تمرير قانون مثير للجدل، ينص على إطلاق سراح 100 ألف سجين لدرء تفشي فيروس كورونا، وترك الصحفيين والسجناء السياسيين في السجن فريسة للوباء.

وكانت لجنة العدل في البرلمان التركي، وافقت أمس السبت على تمرير القانون، وبعد فترة وجيزة من تطبيقه، وردت تقارير عن اندلاع أعمال شغب في السجن في مدينة بطمان، بحسب صحيفة جازيت دوفار التركية.

ونشرت صحيفة أوزغور جونديم اليومية التي تتخذ من إسطنبول مقرًا لها، لقطات فيديو وصورًا لأعمال الشغب، حيث يظهر دخان يتصاعد من المنشأة، بعد نشوب حريق بها، كما يتضح أيضًا وجود عدة سيارات إسعاف تتجه نحو السجن.

ويشهد مشروع القانون، الذي صاغه حزب العدالة والتنمية الحاكم، إطلاق سراح ما يصل إلى 100 ألف سجين أي نحو ثلث مسجوني تركيا، وكان المشرعون انتقدوا بشدة الاقتراح لأن أغلب السجناء الذين شملهم القرار هم مسؤولون عن بعض الحوادث الأكثر دموية في تركيا، ومع ذلك يبقى المعارضون وراء القضبان.

وقال نائب حزب الشعب الجمهوري أوتكو تشاكيروزر، إن التمييز بين السجناء غير عادل ويجب توسيع نطاق التعديلات القانونية، داعيًا إلى تحقيق السلام الاجتماعي؛ من خلال توسيع الاقتراح ليشمل المعارضين.