قبل الإفطار بساعة أو بعده بـ ٢٤٠ دقيقة

تعرف على أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان ؟

الخميس ٣٠ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٠٩ مساءً
تعرف على أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان ؟
المواطن- محمد داوود- جدة

في رمضان يحتار الفرد في كيفية ممارسة الرياضة والأوقات المناسبة لها، إذ يختلف البرنامج الشخصي للشخص في الشهر الفضيل وفقًا للساعة البيولوجية الجديدة، واختلف الوضع أكثر من العزل المنزلي وعدم التوجه للنوادي الرياضية المخصصة.

ويوضح استشاري التغذية العلاجية الدكتور فيصل حمادة لـ”المواطن“، أن الإجابة تتوقف على حالة الفرد إن كان رياضيًا أم لا، فالأشخاص الرياضيون بإمكانهم ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة أو بعد الإفطار بأربعة ساعات حتى تكون عملية الهضم قد تمت بسلام، ولا يتعرض بعدها الشخص للشعور بالتخمة أو انتفاخ البطن، ويكون الجسم قد استعاد توازنه بشكل صحي، والآن مع العزل المنزلي، فبإمكانهم ممارسة رياضة السير الكهربائي أو الدراجة لأن قوة التحمل لديهم عالية لكونهم يمارسون الرياضة بانتظام فلا مشكلة لديهم في ممارسة الرياضات الصعبة قبل الإفطار.

وتابع، أما الفئة الأخرى فهي كبار السن غير الرياضيين، فهذه الفئة لا بد أن تكون رياضتهم خفيفة ومطابقة لأعمارهم مثل التمارين الجسدية الخفيفة، وتدريبات القوة مقابل وزن الجسم تدريبات القوة مقابل الأثقال، تدريبات القوة بجهاز الذي يحدث مقاومة، تدريبات القوة بمساعدة المطاط، تمارين المقاومة لكبار السن، ولا بد على هذه الفئة تجنب الرياضات القاسية.

ونصح بممارسة التمارين الرياضية في مكان جيد التهوية ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا، وتناول وجبات صحية خلال وقتي الإفطار والسحور للحفاظ على نشاط الجسم وتجنب الإكثار من أطعمة الدهون، وعدم ممارسة الرياضة في أوقات الظهيرة.

وحذر الدكتور حمادة من ممارسة الرياضة مباشرة بعد الإفطار بنصف ساعة أو ساعة لأن معظم الدم والغذاء والأكسجين تكون متجهة إلى المعدة والجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم، وبذلك لا يوجد أي استفادة مباشرة من تلك التمارين الرياضية.