منها السير الكهربائي والدراجة والأثقال الخفيفة

تمارين كبار السن تتوقف على العمر والأمراض

السبت ١٨ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٩:١١ مساءً
تمارين كبار السن تتوقف على العمر والأمراض
المواطن- محمد داوود- جدة

أكد استشاري العلاج الطبيعي الدكتور فوزان صابر، أن رياضة كبار السن تتوقف على أعمارهم والقوة الجسمانية ومدى خلوهم من الأمراض المزمنة، إذ يختلف وضع الصحة الجسمانية عند شخصين حتى لو كانت أعمارهم واحدة.

وتابع في تصريحات إلى “المواطن” أنه بشكل عام فوق سن الخمسين إلى الستين يمكن ممارسة السير على الجهاز ورفع الأثقال الخفيفة وتمارين قوة التحمل والاتزان وتمارين الدراجة، بجانب الرياضات التي تحرك جميع مجموعات العضلات الرئيسية مثل (الساقين، الوركين، الظهر، البطن، الصدر، الكتفين والذراعين)، وكل ذلك يتم البدء به تدريجيًّا، بمعنى ضرورة التدرج من الخفيف إلى المتوسط سواء في السير الكهربائي أو الدراجة، حتى يبدأ القلب يتأقلم مع الوضع الرياضي.

وأضاف أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري والضغط والقلب فبإمكانهم ممارسة الرياضة الخفيفة مثل السباحة (إن وجد مسبح داخل البيت) أو الكرة المطاطية والسير الكهربائي الخفيف، وتنس الطاولة، بجانب الرياضات غير المرهقة.

وقال صابر: إن حجم العضلات يقل مع مرور السنين، بداية من العقد الرابع من العمر إذ يفقد الإنسان من 3% إلى 5% من حجم عضلاتهم كل 10 سنوات والانخفاض يصل إلى 1% كل عام بعد سن 50، وكل دقيقة في ممارسة الرياضة مع كبار السن، تحدث فرقًا كبيرًا في تمتعهم بصحة جيدة ومعدل إصابتهم بالأمراض الخطيرة، بجانب تحسن التوازن بدرجة كبيرة جدًّا.