الولايات المتحدة الأكثر تضررًا من السلالة الأصلية

جامعة كامبريدج: هناك ثلاث سلالات من فيروس كورونا

الجمعة ١٠ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٤:٢٩ مساءً
جامعة كامبريدج: هناك ثلاث سلالات من فيروس كورونا
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قال باحثون من جامعة كامبريدج، إن هناك ثلاث سلالات من فيروس كورونا تنتشر حول العالم الآن، والولايات المتحدة هي الأكثر تضررًا بالسلالة الأصلية من الصين.

التاريخ الجيني للعدوى:

ورسم الباحثون التاريخ الجيني للعدوى من ديسمبر إلى مارس، ووجدوا ثلاثة متغيرات متميزة، ولكنها وثيقة الصلة، وأطلقوا على السلالات رموز A،B،C.

A.. السلالة الأصلية:

أظهر تحليل السلالات أن النوع A، النوع الأصلي الذي قفز إلى البشر من الخفافيش عن طريق حيوان آكل النمل، وللمفاجأة لم تكن هذه السلالة هي الأكثر شيوعًا في الصين، بل كانت كذلك في أستراليا والولايات المتحدة، بعدد حالات إصابة وصل إلى 400 ألف، وكان ثلثا العينات الأمريكية من النوع A.

B.. النوع المتحور:

وكان هذا النوع هو الأكثر انتشارًا في الصين، وكذلك المملكة المتحدة وسويسرا وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا.

C.. منحدر من B:

وانحدر النوع C من B وانتشر إلى أوروبا عبر سنغافورة.

لماذا يتحور الفيروس؟

يعتقد العلماء أن الفيروس يتحور باستمرار للتغلب على مقاومة الجهاز المناعي في مجموعات سكانية مختلفة.

واللافت في هذه الدراسة أن السلالة الأصلية A، انتشرت عبر الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على الرغم من أنها ليست الأكثر انتشارًا في الصين، وقال الباحثون إن الدراسة كانت صغيرة للغاية لاستخلاص أي نتائج مؤكدة.

ولفت الباحثون إلى أن البحث تتبع عينات من 160 مريضًا في جميع أنحاء العالم، وهو عدد صغير مقارنة بعدد الإصابات العالمية التي تجاوزت 1.6 مليون إصابة.

ولا يزال العلماء يبحثون عن إجابة كيف استطاع النوع B من الفيروس دفع السلالة الأصلية A في الصين ليصبح الأكثر شيوعًا؟

وقال باحثون سابقًا إن فيروس كورونا يتحور ببطء شديد مع وجود اختلافات بسيطة بين السلالات المختلفة، وأكدت الدراسة الجديدة من كامبردج أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية حتى الآن، وقد تتحول مرة أخرى في محاولة منها للتغلب على الجهاز المناعي لسكان العالم.