متجاهلًا أرقام الحكومة

رئيس بيلاروسيا: وجدنا العلاج ولن يموت أحد من فيروس كورونا!

الثلاثاء ١٤ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ١:٥٤ مساءً
رئيس بيلاروسيا: وجدنا العلاج ولن يموت أحد من فيروس كورونا!
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

ادعى رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، اليوم، أنَّ أحدًا من بلاده لم يمت ولن يموت بسبب فيروس كورونا، وذلك بعدما وجد بالفعل مجموعة من الأدوية التي تنقذ حياة المصابين، على حد قوله.

وتجاهل الرئيس ألكسندر لوكاشينكو الأرقام الرسمية لبلاده التي تظهر 33 حالة وفاة بسبب كوفيد-19، وتجاهل شكاوى الأطباء ونشطاء حقوق الإنسان من أنه يخاطر بإبادة جماعية لشعبه من خلال عدم أخذ الفيروس على محمل الجد والفشل في إغلاق المدن.

وأبلغ رئيس بيلاروسيا، 65 عامًا، شعبه البالغ عدده 9.5 مليون شخص: لقد وجدنا الدواء الذي من شأنه أن ينقذ الناس.

ولم يقل الرئيس الذي حكم العاصمة مينسك بقبضة حديدية لأكثر من ربع قرن  علاجه المزعوم لكنه قال: الناس خائفون، لذا أريد أن أقول لهم ما يلي، لم يمت أحد بسبب فيروس كورونا في بلادنا، لقد ماتوا بسبب مجموعة من الأمراض المزمنة التي كانوا يعانون منها، منها الفشل الرئوي وأمراض القلب والسكري.

وتابع: أما أولئك المصابون بالفيروس أقول لهم لا تقلقوا، لا أحد منكم سيموت بسبب الفيروس.

ورفض رئيس بيلاروسيا حظر كرة القدم والهوكي على الجليد، أو إغلاق مراكز التسوق أو دور العبادة، ولا تزال المصانع ورياض الأطفال والمدارس والحانات والنوادي الليلية ودور السينما مفتوحة.

وقال أحد علماء الفيروسات من البلاد، أندروس فوينيتش: ما يحدث هو جريمة، وتدمير للشعب، يمكنني مقارنة ذلك بالإبادة الجماعية في رواندا عام 1994، لكن في حين أن ذلك تم يدويًا إلا أنه هنا يتم بمساعدة وباء، ليس لدي مقارنات أخرى لأفعال لوكاشينكو.

ووقع الشعب على عريضة التماس تحمل اسم نريد أن نعيش؛ للمطالبة بإغلاق المدن وتطبيق حظر التجول.

ويُذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا (كوفيد-19) في بيلاروسيا وصل إلى 3,281 إصابة، وتوفي 33 شخصًا، بينما تعافى منه 203 شخصًا، وعلى الصعيد العالمي، وصل عدد الإصابات إلى 1,933,883 إصابة، وتوفي 120,435 شخصًا بينما تعافى 456,563 شخصًا.