توقعات بانخفاض الإنفاق العالمي على النفط تريليون دولار في 2020
بسبب أزمة تفشي وباء فيروس كورونا الجديد

توقعات بانخفاض الإنفاق العالمي على النفط تريليون دولار في 2020

الساعة 1:36 مساءً
- ‎فيتقارير, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
توقعات بانخفاض الإنفاق العالمي على النفط تريليون دولار في 2020
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قالت وكالة الطاقة الدولية إن إنفاق المستهلكين على النفط سينخفض بمقدار تريليون دولار في عام 2020، مضيفة أن الاستثمارات في قطاع الطاقة ستشهد أكبر انخفاض لها هذا العام بسبب تفشي وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) الذي ضرب الطلب والأسعار.

وتابع تقرير وكالة الطاقة الدولية الذي جاء بعنوان الاستثمار في الطاقة العالمية لعام 2020، أن حجم النشاط الاستثماري في مجال الطاقة في النصف الأول من عام 2020 ليس له سابقة، حيث تسبب الفيروس في كبح جماح إنفاق العديد من الشركات، مع خسارة الموظفين لأعمالهم، وتأجيل الاستثمارات المخطط لها 

وأضاف التقرير أن انخفاض الطلب على الطاقة كان له تأثير كبير على الإنفاق الاستثماري في عام 2020 وبالتالي انخفاض الإيرادات.

وقال التقرير: أكبر مكونين لإنفاق المستهلكين العالمي على الطاقة في عام 2019 كانا النفط بنسبة 50% والكهرباء بنسبة 38%، ومع ذلك، فإننا نقدر أن الإنفاق على النفط سينخفض ​​بأكثر من تريليون دولار في عام 2020؛ بسبب الجائحة.

وتقدر وكالة الطاقة الدولية أن استثمارات الطاقة ستنخفض بمقدار 400 مليار دولار، مع انخفاض معظم الإنفاق القادم من قطاع النفط والغاز، وأن النفط سيتحمل وطأة هذه الصدمة بسبب تقليص حركة الطيران والنقل، اللذان يمثلان نحو 60% من الطلب العالمي على النفط، وبالنسبة للعام ككل، يمكن أن ينخفض ​​الطلب على النفط بمقدار 9 ملايين برميل يوميًا في المتوسط ​، مما يعيد استهلاك النفط إلى مستويات 2012.

وفي الولايات المتحدة، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تنخفض استثمارات الطاقة بنسبة 25%، وتشير التقديرات إلى انخفاض استثمارات الطاقة في الصين بنسبة 12%، ومن المتوقع أن ينخفض ​​إنفاق أوروبا بنسبة 17%.

 

صورة من شبكة CNBC


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :