محلل اقتصادي لـ”المواطن”: النفط تأثر بـ كورونا واقتصاد السعودية قوي
أسواق الخليج ستتعافى مع انتهاء جائحة كورونا

محلل اقتصادي لـ”المواطن”: النفط تأثر بـ كورونا واقتصاد السعودية قوي

الساعة 11:59 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
4
طباعة
محلل اقتصادي لـ”المواطن”: النفط تأثر بـ كورونا واقتصاد السعودية قوي
المواطن - الجوهرة سعد- الرياض

أكد الباحث الاقتصادي علي العنزي أن أسعار النفط تأثرت جداً بأزمة كورونا حتى دخلت في تداولات إلكترونية في يوم 14 إبريل الماضي في النطاق السالب وهي تداولات إلكترونية في بورصة نايمكس مع انخفاض أسعار النفط.

ووفقاً لاتفاق أوبك بلس الذي تم في بداية الشهر الحالي سيكون إجبارياً على كل من ينتج بتكلفة أعلى من السعر الحالي أن يخرج من السوق، مضيفاً أن الكثير من الشركات ستغلق كما هو في الولايات المتحدة الأمريكية والكثير من دول العالم التي تنتج بأسعار عالية.

وقال العنزي في حديث خاص لـ”المواطن” إن الإنفاق لا يحفز النمو الاقتصاد وهذه نظرية موجودة من خلال الدراسات الاقتصادية فالاقتصاد يعتمد على أسعار النفط وبالتالي عند تراجع الأسعار يجب أن نضغط المصروفات ونعمل على تغيير الهيكل الاقتصادي وتحفيز القطاعات غير النفطية وأن ندعمها لأن عملية التقشف ستبطئ أكثر من عملية التحول لمساهمة القطاعات غير النفطية في الإيرادات العامة للدولة وسنبقى نترقب أسعار النفط لفترات طويلة.

ونوه العنزي بأن لدى المملكة العربية السعودية رؤية 2030 وهي رؤية مميزة ومن أهم أهدافها تنويع مصادر وإيرادات الدولة وتنويع القطاعات الاقتصادية والسعودية لديها قدرة وبنية جيدة لتتحول وتسير بهذا الطريق.

كما بين أن جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي متشابهة خلال هذه الفترة بالأداء وإن كانت تختلف في الفترات الزمنية القصيرة ولكن بشكل عام فهي ذات اتجاه واحد، مؤكدًا بأن جميع أسواق دول مجلس التعاون ستبدأ بالعودة والتعافي من هذه الأزمة بشكل تدريجي مع زوال الجائحة.


شارك الخبر

4 مشاراكات

  1. بالتوفيق الجوهره

  2. تركيه بنت زيد

    بالتوفيق الجوهره الرويم

  3. يعطيك العافية يارب

  4. نوف الشعيل

    يعطيك الف عافيه يا الجوهره سعد

‎التليقات مغلقة‫.‬



شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :