هل هناك علاقة بين كورونا وحدوث العمى؟.. استشاري يجيب
طبيب مصري يفقد نظره

هل هناك علاقة بين كورونا وحدوث العمى؟.. استشاري يجيب

الساعة 10:21 مساءً
- ‎فياخبار كورونا covid19, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن- محمد داوود- جدة

قبل أيام فقد طبيب مصري يعمل في أحد مستشفيات العزل التي خصصتها الحكومة المصرية لمرضى فيروس كورونا، بصره بسبب الإجهاد الذي تعرض لها خلال الأيام الماضية.

وبحسب وسائل إعلام مصرية شعر الدكتور محمود سامي قنيبر، أخصائي الحميات، الذي يعمل في مستشفى العزل ببلطيم بمحافظة كفر الشيخ، بإجهاد شديد بعد عمله لمدة 7 أيام متواصلة، مما تسبب في ارتفاع ضغط الدم الذي أدى إلى فقدان بصره.

وحول العلاقة بين كورونا وفقدان البصر يقول استشاري طب وجراحة العيون تخصص الشبكية والجسم الزجاجي الدكتور عبدالكريم الخراشي، يصعب الحكم على الحالة من دون فحوصات إكلينيكية لمعرفة سبب فقدان النظر، ولكن سبب العمى قد يرجع لمضاعفات التي يسببها الفيروس على الجسم بشكل عام، حيث الفيروس يؤثر على الرئة التي بدورها قد تقلل نسبة وصول الأكسجين وتروية الدم لباقي أعضاء الجسم ومنها العين، وهذا الأمر بلا شك يسبب تلفًا للعصب البصري أو شبكية العين.

وقال الخراشي لـ” المواطن ” تزامنًا مع مبادرة الجمعية السعودية لطب العيون “اسأل طبيب العيون وأنت في بيتك”، إن دراسة حديثة أُجريت على ١٢ مريضًا مصابًا بفيروس الكورونا، ٦ منهم كانوا رجال و ٦ نساء وأعمارهم تتراوح ما بين ٢٥ إلى ٦٩ وتم فحصهم ما بين ١١ إلى ٣٣ يومًا من ظهور أعراض الإصابة بالفيروس، جميعهم كانت لديهم أعراض مثل ضيق بالتنفس وحرارة، ٩ منهم كانوا أطباء واثنان ممارسان صحيان، وتم عمل فحص كامل لهم للشبكية العين وأشعة لمركز البصر حيث لوحظ وجود تغيرات في مركز البصر على مستوى الخلايا العصبية، لكن هذه التغيرات لا تسبب عمى حيث إنها تعتبر تغيرات طفيفة لكنها ملاحظة في الفحص.

وخلص الخراشي إلى القول: “مازلنا نتعامل مع فيروس جديد، نتعلم يومًا بعد يوم عن مضاعفاته، والمثبت حتى الآن ما يخص العين هو تسبب الفيروس بالتهاب في ملتحمة العين والتأثير الطفيف على خلايا شبكية العين حمانا الله جميعًا منه”.

تفاصيل الإصابة بالعمى

من جانبه، أفاد الدكتور عمرو أبو سمرة، نقيب أطباء كفر الشيخ في تصريحات إعلامية، أن الطبيب فقد بصره ليس لإصابته بفيروس كورونا، ولكن لارتفاع في ضغط الدم، مشيرًا إلى أن الطبيب أصيب بارتفاع ضغط الدم والجلطة بسبب الإجهاد.



تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :