تم تطبيق التجربة على ستة قرود

أنباء مبشرة.. لقاح كورونا من جامعة أكسفورد يظهر نتائج واعدة

الجمعة ١٥ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٢:٠٧ مساءً
أنباء مبشرة.. لقاح كورونا من جامعة أكسفورد يظهر نتائج واعدة
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

أظهرت نتائج تجارب لقاح فيروس كورونا الذي تطوره جامعة أكسفورد البريطانية، نتائج واعدة، وهو ما يثير آمالًا في تخلص العالم من الفيروس الذي تسبب في إصابة نحو 4.6 مليون شخص.

وقالت نتائج الدراسة إن اللقاح الذي تم تطبيقه على ستة قرود أظهر أنه عزز جهاز المناعة لديهم دون التسبب في أي آثار جانبية.

وتابعوا أنه في غضون 28 يومًا من التطعيم، كان لدى جميع الحيوانات أجسام مضادة تمنحهم حصانة ضد فيروس كوفيد-19، وأنها تمكنت من محاربة الفيروس قبل أن يخترق عمق الرئة حيث يكمن الخطر.

آلية عمل لقاح جامعة أكسفورد:

تم تطوير اللقاح من فيروس غير مؤذٍ، تم تعديله وراثيًا بحيث يحمل جزءًا من فيروس كورونا الجديد، ثم حقنه للقرود، وهنا يأتي دور جهاز المناعة، حيث يعمل على مهاجمة الجسم الغريب، وتكوين أجسام مضادة له.

بعد ذلك يتم تعريض القرود لفيروس كورونا بشكل أعلى، وقد أثبتت التجارب أن الجهاز المناعي لدى القرود تمكن من التعرف على الفيروس ومهاجمته، وبدا أن اللقاح منع الفيروس من عمل نسخ منه في الرئة، لكنه ظل يتكاثر بنشاط في الأنف.

وتأتي النتائج الواعدة في الوقت الذي تجري فيه بالفعل تجارب بشرية على لقاح جامعة أكسفورد.

وأظهرت الورقة البحثية، التي لم يراجعها علماء آخرون، أن التجربة تمت بنجاح على الفئران أيضًا، موضحة أن بعض الحيوانات طورت أجسامًا مضادة للفيروس في غضون 14 يومًا من تطعيمها، وعرضت جميعها أدلة على وجود أجسام مضادة في غضون 28 يومًا.

وقال ستيفن إيفانز، أستاذ علم الأوبئة في كلية لندن إن النتائج بالتأكيد أخبار جيدة، مضيفًا أنه يأمل أن تظهر نفس النتائج على البشر.