بخصوص إجراء الاختبار التحصيلي حضوريًا بالجامعات أو عن بعد

الجامعات السعودية تنفي ادعاءات هيئة التقويم بالتواصل معها .. والضحية هو الطالب!

الأربعاء ١٣ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٣:١٣ مساءً
الجامعات السعودية تنفي ادعاءات هيئة التقويم بالتواصل معها .. والضحية هو الطالب!
المواطن - الرياض

نفت أغلب الجامعات السعودية وجود تنسيق مع هيئة تقويم التعليم والتدريب بخصوص إجراء الاختبار التحصيلي حضوريًا بالجامعات أو عن بعد، ليكون المتضرر الأول والأخير هو الطالب.

ونفت جامعة الملك عبدالعزيز ما ذكره المتحدث الرسمي للهيئة عن وجود تنسيق بين الجامعات بخصوص إجراء الاختبار التحصيلي.

ونفت أيضًا جامعة طيبة ادّعاء هيئة تقويم التعليم بأنها تعمل على التنسيق مع الجامعة حول الاختبار التحصيلي.

وبالمثل نفت جامعة الملك سعود وجود تنسيق مع تقويم التعليم بشأن إجراء الاختبار التحصيلي.

من جهتها، نفت جامعة شقراء تصريح متحدث هيئة تقويم التعليم والتدريب بشأن التنسيق بين الهيئة والجامعات بخصوص إجراءات الاختبار التحصيلي، حيث علقت بقولها: “أورد المتحدث الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب في المؤتمر الصحفي يوم الاثنين ١٨ رمضان ١٤٤١هـ بأنه يوجد تنسيق بين الهيئة والجامعات بخصوص إجراءات الاختبار التحصيلي، وتؤكد جامعة شقراء بأنه لم يُنسق معها في هذا الشأن من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب”.

وهو ما أكدته أيضًا جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل حيث قالت إنه لم يتم التنسيق معها بشأن إجراء اختبار التحصيلي حضوريًا بالجامعات أو عن بعد.

وكان المتحدث الرسمي لهيئة تقويم التعليم المهندس علي الغبيشي قد قال أمس: إنه جرى توثيق وتحديث المعلومات الجاهزية للاختبار “عن بعد” لـ٢٣٥ ألف طالب وطالبة خلال اليومين الماضيين، مبينًا أن الطالب الذي لا يملك حاسبًا آليًّا سيتمكن من أداء الاختبار في المقرات المجهزة وفق دعم وزارة الصحة، وبتطبيق اشتراطات وبروتوكولاتها للحفاظ على سلامة الطلاب.

وأكد أن جميع الطلاب سيحصلون على فرص قبول عادلة، ومعيار موحّد على مستوى الوطن يحقق الشفافية والمصداقية في القبول، لافتًا إلى أن الدولة تحملت التكاليف الإضافية لتوفير تجهيزات الاختبار “عن بعد” ولم تحمل “المختبر” من الطلاب والطالبات أي رسوم إضافية لأداء الاختبار.

وأوضح المتحدث لهيئة تقويم التعليم المهندس علي الغبيشي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي للفيروس أنه من المتوقع أداء 350 ألف طالب وطالبة اختبارهم “عن بعد” في منازلهم حفاظًا على صحة وسلامة الطلاب والطالبات، وعدم تعريضهم لأي مسببات تساعد في انتشار فيروس كورونا الجديد، مؤكدًا أن الاختبار التحصيلي عن بعد قائم وسيعقد في شهر شوال، لافتًا إلى أن الاختبار من الاختبارات التي كانت تقدم في ٣٦٢ مقرًّا للاختبارات على مستوى المملكة، وهو مساوٍ في القوة والثبات للاختبار التقليدي وفق مواصفات المركز الوطني للقياس.