فور وصوله تم تسليم عدد غرف مناسبة لأفراد العائلة وتوفير الطعام والشراب

العُمري يروى تفاصيل رحلة عودته من إسطنبول إلى السعودية: وفروا لنا كل شيء

السبت ٩ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٠٠ صباحاً
العُمري يروى تفاصيل رحلة عودته من إسطنبول إلى السعودية: وفروا لنا كل شيء
المواطن - محمد الغبيشي - جدة

سرد أحد المواطنين العائدين من تركيا إلى المملكة، المراحل التي مر بها هو وعائلته من بداية الانطلاقة حتى وصولهم إلى أرض الوطن.

وقال سهيل العُمري في تصريحات إلى “المواطن“: إنه في البداية أنشأت القنصلية السعودية لدى إسطنبول جروبات للتنسيق مع العالقين والمقيمين الذين يرغبون في العودة إلى المملكة، موضحًا أن السياح كانوا يسكنون على حساب المملكة بفندق 5 نجوم مع الأكل والشرب ومصروف يومي وطواقم طبية أيضًا بتنسيق من القنصلية.

الرحلة الثانية:

وتابع: وصلتنا رسائل قبل الرحلة بأسبوع بتأكيد الرحلة مع أرقام التذاكر، حيث تعتبر هذه ثاني رحلة إجلاء من إسطنبول وهناك رحلات أخرى مجدولة، مضيفًا: عند وصولنا إلى المطار وجدنا موظفي القنصلية في استقبالنا، وعلى رأسهم القنصل بالإنابة أحمد عقيل، وذلك لتسهيل إجراءات السفر وشحن المقتنيات إلى أن وصلنا باب الطائرة، وعندها ألقى القنصل كلمة ودعنا خلالها ودعا الله أن نصل جميعًا إلى أرض الوطن بالسلامة.

وأردف العمري: عند الوصول إلى المملكة تم إجراء كشف طبي مبدئي بالمطار ثم أخذونا إلى الفندق بحافلات مخصصة، أما المقتنيات فتم عزلها وتعقيمها وبعدها تم تسليمها لنا في الفندق، وعند وصولنا إلى هناك استقبلنا طاقم طبي أعطى لنا إرشادات صحية وأدوات طبية وأخذوا البيانات، ثم أخبرونا أن الحجر سيكون 7 أيام إذا كانت النتائج سليمة، ويتم استكمال باقي أيّام الحجر في المنزل، حيث سيقومون بأخذ أول مسحة ثاني يوم في الفندق وثاني مسحة سادس يوم، وإذا ظهرت سلبية سيتم مغادرة الفندق أما في حال ظهرت إيجابية فسيتم استكمال باقي أيام الحجر بالفندق.

طاقم طبي وخدمة مميزة:

وقال خاتمًا تصريحاته إلى “المواطن“: كنا نقيم أنا وعائلتي في فندق فخم ونظيف، حيث سلموا لكل عائلة عدد الغرف المناسبة لعدد أفراد العائلة، وتم توفير كل شيء من مشروبات ومأكولات ووجبات مجانية وكذلك خدمة الغرف حتى غسيل الملابس كان يتم بشكل يومي، وكل ما يتم طلبه يقومون بتلبيته، كما كان يوجد طاقم طبي على مدار الـ24 ساعة.

الجدير بالذكر أنه وإنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان وحرصًا من القيادة على سلامة وصحة المواطنين في الخارج في ظل تفشي جائحة كورونا المستجد، ومتابعة شؤونهم وعائلاتهم ومرافقيهم منذ بداية تفشي الفيروس في بلدان العالم، والتأكد من توفير كل ما من شأنه أن يضمن سلامتهم حتى عودتهم لأرض الوطن سالمين، أعلنت وزارة الخارجية لعموم المواطنين والمواطنات الموجودين في الخارج عن إطلاق الخدمة الإلكترونية لعودة المواطنين الراغبين في العودة، وسيتم التعامل مع الطلبات المسجلة إلكترونيًّا وتحديد مواعيد السفر بحسب الخطة المعتمدة.

وبينت الوزارة أن تسجيل بيانات العودة للمملكة سيبدأ اعتبارًا من الأحد 12/ 08/ 1441هـ الموافق 05/ 04/ 2020م، وسيستمر لمدة خمسة أيام، وستكون الأولوية للمواطنين السعوديين بالخارج الموجودين في البلدان الأكثر تأثرًا من انتشار فيروس كورونا، وكبار السن، والحوامل.

وأشارت الوزارة إلى أنه وبالتعاون مع وزارة الصحة، سيخضع المواطنون حين عودتهم إلى أرض المملكة للعزل الصحي لمدة 14 يومًا.

وأوضحت وزارة الخارجية أن المنصة الإلكترونية تعد المسار المعتمد الوحيد لتسجيل الراغبين في العودة، ويمكن الاستفسار عند الضرورة من خلال التواصل على الرقم الموحد (920033334)، وتمنت للمواطنين والمواطنات كافة عودة آمنة لأرض الوطن، وأن يبعد عن وطننا والعالم أجمع شرور هذه الجائحة.