تستخدمها للإنفاق على الإرهاب 

داعش تمتلك أكثر من ربع مليار دولار من البيتكوين Bitcoin !

السبت ٢٣ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٢:٣٢ مساءً
داعش تمتلك أكثر من ربع مليار دولار من البيتكوين Bitcoin !
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

كشفت صحيفة ذا صن البريطانية، أن أمراء تنظيم داعش الإرهابي يمتلكون ما يُقدر بنحو 300 مليون دولار من البيتكوين Bitcoin، حيث يحولون أموالهم المنهوبة إلى عملات مشفرة، ويستخدمونها مرة أخرى لتمويل العمليات الإرهابية.

ويخشى خبراء أمنيون من أن صندوق الجماعة الإرهابية يمكن أن يُقدر بأكثر من ذلك بعد أن أعلنوا عن زيادة في التبرعات، وهو ما يجعل الـ 300 مليون دولار رقمًا تقريبيًا.

وقالت ذا صن إن داعش استخدم العملة المشفرة لتمويل الهجوم الإرهابي ليوم الفصح في سريلانكا، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 250 شخصًا عندما هاجم انتحاريون كنائس وفنادق مختلفة.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادرها قولهم إنهم متخوفون من أن الخلايا النائمة في داعش أعادت تجميع صفوفها تحت قيادة زعيم جديد يُعتقد أنه أبو إبراهيم الهاشمي القريشي، وهي تستفيد الآن من تفشي وباء كوفيد-19 في العراق وسوريا، وذلك بعد أن تم سحقهم العام الماضي عندما طُردوا من معقلهم الأخير في باغوز شمال شرق سوريا.

وتعقب مشروع مكافحة التطرف Counter Extremism Project وهي منظمة تحارب الجماعات المتطرفة بالضغط على شبكات الدعم المالي، علاقة داعش بالعملات المشفرة وتمويل الإرهاب في تقرير جديد يبرز تقييم التهديدات والتحديات التنظيمية.

صندوق الحرب المفقود:

وقال مدير المنظمة، هانز جاكوب شندلر، الذي عمل في وحدة المراقبة التابعة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتنظيم داعش والقاعدة، للصحيفة البريطانية إن السلطات بحثت عن ما يُسمى بـ صندوق حرب مفقود للجماعة منذ عام 2017.

وأضاف : نحن نتساءل عن صندوق مفقود منذ 2017 وحتى 2020 ويُقدر بقيمة 300 مليون دولار، وأتساءل عما إذا كان عبارة عن أحد الطرق التي تم استخدامها بها.

وتابع: إذا قاموا بذلك بشكل صحيح، فستكون هذه آلية تخزين مثالية حتى الحاجة إليها، حيث إنها غير قابلة للتحقيق والتحقق بالنسبة لمعظم الحكومات.

وقالت ذا صن:إذا تم إثبات الأمر، فستكون داعش أول مجموعة إرهابية تتم مقاضاتها في المحاكم بسبب أنشطتها في العملة المشفرة واستخدامها في العمليات الإرهابية.

ولفتت الصحيفة إلى قضية الشاب الأمريكي علي شكري أمين، الذي سُجن لمدة 11 عامًا في عام 2015 بتهمة تزويد مؤيدي داعش بدليل عبر الإنترنت حول كيفية استخدام البيتكوين لإخفاء التبرعات.

وقال السيد شندلر إنه كانت هناك حالات ثابتة من استخدام داعش للعملات الرقمية منذ عام 2014، متابعًا: منذ البداية، كان داعش مهتمًا بوضوح بما يمكن عمله بهذه التكنولوجيا الجديدة.

ضرورة التعاون الدولي لوضع إطار تنظيمي:

ويحث الدكتور شندلر حكومات الاتحاد الأوروبي على التعاون في إطار تنظيمي ينظم تداول هذه العملات.

وفي العام الماضي، دعا تقرير لمجموعة الأمن الأمريكية، قسم أبحاث الأمن القومي، إلى وجوب وجود تعاون دولي بين الشرطة ووكالات الاستخبارات للتعامل مع المشكلة قبل تفاقم الأمر وصعوبة السيطرة عليه لاحقًا.

وقال التقرير حينها إن السرعة التي يتم بها اعتماد هذه التقنيات تعني أن الإجراءات ستكون خطوة مهمة لمنع المنظمات الإرهابية من استخدام العملات المشفرة لدعم أنشطتها.