الأحكام والعقوبات تهدف لتعزيز الالتزام بالتدابير الوقائية

متحدث الداخلية لـ”المواطن”: لائحة جديدة ستشرح التجمعات الممنوعة والعقوبات الخاصة بها

الأربعاء ٦ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٤:٤٥ مساءً
متحدث الداخلية لـ”المواطن”: لائحة جديدة ستشرح التجمعات الممنوعة والعقوبات الخاصة بها
المواطن - شرف الروقي - الرياض

أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب أن الأحكام والعقوبات التي أصدرت مساء أمس تهدف إلى تعزيز الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وردًا على سؤال “المواطن” خلال المؤتمر الصحفي اليومي حول المقصود بالتجمعات وعقوباتها، قال الشلهوب: أن اللائحة ستحدد التجمعات ومخالفة كل نوع من أنواع التجمعات، مؤكدًا أن اللائحة ستشرح التجمعات والعقوبات الخاصة بكل مخالفة.

وأوضح متحدث الداخلية أنه سيتم إحالة المخالف إلى النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم في شأنه نظامًا، موضحًا أن تنفيذ عقوبة السجن تكون بعد زوال الظروف الاستثنائية.

وأشار إلى عقوبة مخالفة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة جائحة كورونا، هي غرامة لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد عن مائة ألف ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة، أو بهما معًا.

وشدد على عقوبة كل من بث شائعة حيال جائحة كورونا عبر منصات التواصل الاجتماعي أو تداولها، أو نشر معلومات مغلوطة، من شأنها التسبب في إثارة الهلع، أو حرّض على مخالفة الإجراءات والتدابير الوقائية، بغرامة لا تقل عن مائة ألف ريال ولا تزيد على مليون ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، أو بهما معًا.