غير المملحة الأفضل لأصحاب الأمراض المزمنة

7 مكسرات تناولوها في العيد ولكن تجنبوا الإكثار

الجمعة ٢٢ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٢٤ مساءً
7 مكسرات تناولوها في العيد ولكن تجنبوا الإكثار
المواطن- محمد داوود - جدة

دعت استشارية التغذية الدكتورة إيمان أحمد إلى عدم الإكثار من تناول المكسرات في أيام العيد؛ لاحتوائها على الملح وخصوصًا الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والنقرس فهذه الفئة من الممكن أن تتناول المكسرات التي لا تحتوي على الملح أي “غير مملحة”.

وقالت أحمد في تصريحات إلى “المواطن“: إن المكسرات توفر الطاقة، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، وهو مكون مهم يساعد على التخلص من السموم ومنع أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الحالات المرتبطة بالشيخوخة، وكذلك بها نسبة جيدة من الدهون الصحية بجانب البوتاسيوم لحماية الأوعية الدموية.

وأوضحت أن هناك 7 مكسرات تتزين بها أطباق العيد، ولها فوائد صحية وهي:

⁃ الكاجو، ويعتبر من الدهون غير المشبعة، ويفيد في بناء العضلات وخفض الكولسترول.

⁃ الفستق، ويحتوي على حديد وفسفور ونحاس وكالسيوم، ويفيد في تقوية الأعصاب والحماية من أمراض القلب.

⁃ الزبيب، ويقاوم الميكروبات والفيروسات ويعالج ضغط الدم المرتفع.

⁃ الفول السوداني ويحتوي على حمض الفوليك والبروتين، وهو من المكسرات المفيدة لصحة القلب؛ لاحتوائه على دهون أوميجا 6 والألياف.

⁃ عين الجمل وهو مفيد لصحة القلب؛ لأنه يحتوي على الكثير من أوميجا 3، والدهون غير المشبعة المتعددة، وبه الفيتامينات والبروتينات والألياف.

⁃ البندق وهو غني ب فيتامين E، كما أنه يحتوي على الألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك، ويعزز الوظائف المناعية والإنزيمية.

⁃ الصنوبر وهو غني بفيتامين (ب)، والذي يساعد في تحسين وظيفة الأعصاب والعضلات، كما يحتوي على مضادات الأكسدة.

وشددت على عدم ترك المكسرات مكشوفة بل وضعها في أطباق مغطاة بالنايلون لضمان عدم دخول الحشرات إليها؛ إذ إنها تعتبر جاذبة لهم، وخصوصًا “النمل” الذي يتجمع إن وجد الزبيب.