باحثون عالميون: التباعد والكمامات أفضل السبل للوقاية من كورونا
عبر ١٧٢ دراسة شملت ١٦ بلدًا

باحثون عالميون: التباعد والكمامات أفضل السبل للوقاية من كورونا

الساعة 2:15 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
باحثون عالميون: التباعد والكمامات أفضل السبل للوقاية من كورونا
المواطن - محمد داوود- جدة

أظهرت أكبر مراجعة للدراسات حول انتقال عدوى فيروس كورونا أن الحفاظ على مسافة متر على الأقل بين الناس ووضع الكمامات وحماية العينين هي أفضل الطرق للحد من خطر مرض كورونا الناجم عن الإصابة بالفيروس.

وفي مراجعة لدلائل مجمعة من 172 دراسة في 16 بلدًا، خلص الباحثون إلى أن غسيل الأيدي المتكرر، والحرص على النظافة عاملان حاسمان أيضًا على الرغم من أن جميع هذه التدابير مجتمعة لا توفر الحماية الكاملة.

وستساعد النتائج التي نشرتها دورية “لانسيت” الطبية في توجيه الحكومات ووكالات الصحة بعد أن قدم بعضها نصائح متضاربة حول التدابير الوقائية لأسباب أبرزها توفر معلومات محدودة عن كورونا.

وقال هولجر شونمان من جامعة ماكماستر في كندا والذي شارك في قيادة المراجعة “النتائج التي توصلنا إليها هي الأولى التي تجمع كل المعلومات المباشرة حول كورونا والتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، وتقدم أفضل دليل متاح حاليًا حول الاستخدام الأمثل لهذه التدخلات البسيطة والشائعة للمساعدة في ’تسطيح المنحنى’”.

وتشير الدلائل الحالية إلى أن طرق الانتشار الأكثر شيوعًا لكورونا تكون عن طريق قطيرات الرذاذ، وخاصة عندما يسعل الناس وتنتقل العدوى من خلال دخول القطيرات إلى العينين أو الأنف أو الفم إما مباشرة أو عن طريق الأسطح الملوثة.

من جانبه يؤكد استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور شاكر عادل لـ”المواطن“، بالتأكيد أن أهم السبل الوقائية لتجنب الفيروسات بشكل عام تتمثل في ارتداء الكمامة وتطبيق التباعد الاجتماعي، ففي السابق كان أفراد المجتمعات لا يعطون هذا الجانب أي أهمية ويلاحظ ذلك مثلًا عند إصابة أحدهم بالإنفلونزا الموسمية، فنجده لا يرتدي الكمامة أو يطبق التباعد لأنه غير مدرك بأهمية الوعي الصحي في هذا الجانب، أما الآن فمع كورونا أرى أن أمورًا كثيرة تصححت في الجوانب الصحية.

وشدد الدكتور عادل على أهمية استمرار أفراد المجتمع في تطبيق التدابير الاحترازية حتى يتم الإعلان بخلو بلادنا من فيروس كورونا وتعود الحياة بطبيعتها وأفضل بما كانت عليه.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :