زيادة استخدام المضادات الحيوية يعزز مقاومة البكتيريا
قد تؤدي إلى المزيد من الوفيات أثناء الأزمة

زيادة استخدام المضادات الحيوية يعزز مقاومة البكتيريا

الساعة 10:44 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
زيادة استخدام المضادات الحيوية يعزز مقاومة البكتيريا
المواطن- محمد داوود- جدة

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن زيادة استخدام المضادات الحيوية في مكافحة جائحة كوفيد-19 ستعزز مقاومة البكتيريا وتؤدي في نهاية المطاف إلى المزيد من الوفيات أثناء الأزمة وما بعدها.

وقال المدير العام للمنظمة الأممية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: إن “عددًا مقلقًا” من العدوى البكتيرية صارت أكثر مقاوَمة للأدوية المستخدمة تقليديًّا لعلاجها. وعبرت المنظمة عن قلقها من تفاقم هذا الاتجاه جراء الاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.

وحول مفهوم المقاومة البكتيرية تقول استشارية الأمراض الصدرية فدوى محمد لـ”المواطن“: إن المضادات الحيوية عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يوقف نمو الجراثيم وتلك المادة تستخدم لعلاج الأخماج التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة بما فيها الطفيليات والفطريات، والسبب وراء زيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية التي تؤخذ للجسم هي تعرض الجسم للكثير من المضادات الحيوية وأخذها بدون وصفة طبية محددة، وبالتالي فإنه ينمو جيل جديد من البكتيريا المقاومة لتلك المضادات الحيوية، وذلك يدعو إلى استخدام خط بديل للعلاج.

ونوهت أن الميكروبات المقاومة للمضادات تظهر بصورة طبيعية مع مرور الوقت عبر التحويرات أو التحولات الوراثية عادة، وبالإضافة إلى ذلك فإن سوء استخدام المضادات والإفراط فيها يعجل من ظهور تلك البكتيريا المقاومة؛ إذ إنه في كثير من الدول يتم استخدام المضادات الحيوية استخدامًا مفرطًا وبدون وصفة، وهذا ما أوجد البكتيريا المقاومة للمضادات، مع التنويه أن وزارة الصحة السعودية تمنع استخدام المضادات الحيوية بدون وصفة طبية ومن يصرفها من الصيادلة دون وصفة يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر، وإلغاء الترخيص، وغرامة تصل إلى 100 ألف ريال.

جديد الأخبار






تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :