أنباء عن وفاة ياسر العظمة صاحب سلاح الكوميديا الناقد

الأربعاء ١٧ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٨:٣٨ صباحاً
أنباء عن وفاة ياسر العظمة صاحب سلاح الكوميديا الناقد
المواطن - متابعة

زعمت تقارير أن الفنان السوري ياسر العظمة توفي أمس الثلاثاء في أحد مستشفيات العاصمة السورية دمشق بعد صراع مع المرض، فيما لم يصدر أي تصريح من الجهات الرسمية في سوريا أو القريبة من الفنان ياسر العظمة تؤكد أو تنفي تلك الإنباء.

وكان ياسر العظمة قد رد في وقت سابق على شائعة وفاته إثر حادث سير في العاصمة دمشق بطريقة طريفة ولا تخلو من أسلوبه الساخر الذي تميز به في أعماله الكوميدية.

ياسر العظمة هو ممثل وكاتب ومنتج سوري من مؤسسي الفن المسرحي والمتلفز في سوريا، وبدأ مسيرته الفنية انطلاقًا من ‏المسرح، بينما كانت المحطة الأبرز له خلال فترة الثمانينيات حين قام بتأليف سلسلته الشهيرة “مرايا” التي دخلت البيوت العربية ‏من أوسع أبوابها، فكانت الكوميديا سلاح العظمة الناقد من كل ما يؤثر سلبًا على المجتمعات العربية.‏

ووُلد ياسر العظمة 16 مايو عام 1942، لعائلة آل العظمة الدمشقية ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة دمشق وتخرج منها، وبعدها في عام ‏‏1968 انضم إلى نقابة الفنانين السوريين. تعرف على زوجته أميرة خطاب وهي شقيقة الفنانة فاديا خطاب في مسرحية “غربة” ‏ورزق منها بولدين أنور ويزن.

وبدأ ياسر العظمة مسيرتهُ الفنية من المسرح، حيث شارك في مسرحية “شيخ المنافقين” والمأخوذة من مسرحيةٍ للشاعر والممثل الإنجليزي بن ‏جونسون في عام 1963، وفي عام 1966، شارك إلى جانب نخبة من الفنانين السوريين القديرين مثل هاني الروماني ومنى واصف وهالة شوكت في ‏مسرحية “طرطوف” من إخراج المخرج رفيق الصبان، وشارك أيضًا ‏في مسرحيةٍ أخرى كانت بعنوان “الخاطبة” من إخراج المخرج والممثل سليم صبري وهي من تأليف ثورنتون وايلدر، والذي ‏يُعتبر من أبرز كتاب المسرح الأمريكي.‏

وفي عام 1974، قدم ياسر العظمة المسرحية الكوميدية السياسية الهادفة الشهيرة “ضيعة تشرين” وهي من تأليف الكاتب محمد الماغوط وإخراج ‏وتمثيل دريد لحام، وقد شاركه بها كل من نهاد قلعي وصباح الجزائري وحسام تحسين بك وعمر حجو وغيرهم. ثم استمر تألقه على خشبة المسرح بمشاركته في العديد من الأعمال والمسرحيات الشهيرة.