قبيل إعلان لقاح رسمي لعلاجه

استشاري: أتوقع تلاشي كورونا خلال شهرين أو ثلاثة

السبت ٢٧ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:١٥ مساءً
استشاري: أتوقع تلاشي كورونا خلال شهرين أو ثلاثة
المواطن - الرياض

توقع الدكتور سامي اليامي، استشاري الباطنة والصدرية والتليف الرئوي بوزارة الحرس الوطني، أن تنتهي أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) قبل أن يتم اكتشاف لقاح فعال له.

وقال اليامي في تصريحات إلى برنامج “يا هلا” المذاع على قناة روتانا خليجية، مساء أمس الجمعة: إن أغلب التوقعات بشأن الفيروس المستجد جاءت نتيجة مقارنته بالفيروسات التاجية المشابهة له مثل سارس وغيره من الأمراض التي تلاشت بعد فترة قصيرة من انتشارها، قبيل إعلان لقاح رسمي لعلاجها.

وتابع اليامي آمل أن تتلاشى الجائحة خلال شهرين أو ثلاثة على الأكثر، متوقعًا أن تكون الموجة الثانية لانتشار كورونا بحسب ما يتوقعه الخبراء عالميًّا في الشتاء المقبل أقل شدة من تلك التي انتشرت عالميًّا.

ولفت الاستشاري إلى أنه إذا اتخذ الممارس الصحي جميع الإجراءات الوقائية الموصى بها بالمنظمات العالمية فلن يحتاج إلى عزل بعيدًا عن عائلته.

ويمكن مشاهدة تصريحات اليامي عبر الرابط هنا.

وكانت الصحة العالمية أعلنت في وقت سابق الجمعة، أن تطوير علاج ولقاح كورونا يحتاج إلى 30 مليار دولار.

كما أوضحت أن المبادرة العالمية للإسراع بتطوير وإنتاج اختبارات COVID-19 واللقاحات والعلاجات ستتطلب أكثر من 30 مليار دولار خلال العام المقبل.

وقالت المنظمة، التي قدمت تفاصيل ما يسمى مشروع تسريع ACT، الذي يهدف إلى تجميع الموارد الدولية للتغلب على الوباء: إن “الخطط المكلفة المعروضة اليوم تتطلب تمويلًا بقيمة 31.3 مليار دولار للتشخيص والعلاج واللقاحات”. وأضافت أنه تم التعهد حتى الآن بمبلغ 3.4 مليار دولار من أصل القيمة الإجمالية.

وكان مدير عام المنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أعلن في وقت سابق أن اللقاح قد يرى النور بعد عام، وذلك على عكس العديد من الترجيحات السابقة بأنه سيظهر أواخر الصيف أو على أبعد تقدير في بداية السنة الجديدة.

ويمكن الاطلاع على نص الخبر كاملًا من هنا.