أكد أن أصحاب الأمراض المزمنة أكثر عرضة للمضاعفات

استشاري فيروسات لـ”المواطن”: عدم ارتداء الكمامة يعزز فرص عدوى كورونا

الأربعاء ١٧ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٢:٥٥ مساءً
استشاري فيروسات لـ”المواطن”: عدم ارتداء الكمامة يعزز فرص عدوى كورونا
المواطن- محمد داوود- جدة

يواجه الأشخاص دون سن العشرين خطر الإصابة بمرض كوفيد-19 بنسبة 50% أقل من بقية فئات المجتمع، بناءً على ما أظهرته عملية محاكاة جديدة أشارت إلى أن 80% من الشباب المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم الأعراض.

وتساعد الدراسة، التي نشرت في مجلة “نيتشر مديسين”، الحكومات في اتخاذ الخطوات التالية خصوصًا وأنها تتعرض لضغوط كبيرة لفتح المدارس والجامعات المغلقة منذ بدء انتشار الجائحة.

ووضع الخبراء، في كلية لندن للنظافة الصحية وطب المناطق الحارة، نماذج لانتقال عدوى كوفيد-19 بالاستناد إلى العمر وبالاستعانة ببيانات من ست دول هي: الصين وإيطاليا واليابان وسنغافورة، فضلًا عن كندا وكوريا الجنوبية.

وبعرض الموضوع على استشاري الفيروسات الدكتور أحمد إبراهيم قال لـ” المواطن“: هناك ٣ نقاط هامة في موضوع كورونا وهي:

⁃ فيروس كوفيد-١٩ يتمتع بصفات عديدة وقوية وخاصية انتشاره جعلته يصيب جميع الفئات العمرية دون استثناء، ولكن الجهاز المناعي قد يلعب دورًا مهمًا في عدم تطور المرض أو عدم إصابة البعض رغم تعرضه للفيروس بمعنى عدم ظهور الأعراض.

⁃ المصابون بالأمراض المزمنة ويشكل كبار السن شريحة كبيرة من هذه الفئة؛ لذا نجد أن الشباب والمراهقين أقل تعرضًا للإصابة بالفيروس أو ظهور أعراضه.

⁃ لا يعرف بالتحديد نسبة الشباب والمراهقين في الدول التي أجريت فيها الدراسة وربما تكون نسبتها أقل من كبار السن بينما في بعض الدول ربما يكون العكس، وهذا جانب مهم قد يفسّر انخفاض إصابات الشباب.

وخلص الدكتور إبراهيم إلى القول إن فيروس كورونا ينتقل بوسائل محددة ومعروفة، وبالتالي فإن عدم التقيد بارتداء الكمامة وتطبيق التباعد الاجتماعي يعزز فرص الإصابة به عند جميع الفئات العمرية.