ينصحن بالابتعاد عن التوتر والقلق والكافيين وزيادة الوزن

استشاري لـ” المواطن”: 4 مراحل لرعاية الحامل المصابة بأمراض القلب

الأربعاء ١٧ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٥:٥٨ مساءً
استشاري لـ” المواطن”: 4 مراحل لرعاية الحامل المصابة بأمراض القلب
المواطن- محمد داوود- جدة

خلال فترة الحمل تحدث تغيرات في الجهاز الدوري الدموي، أهمها زيادة كمية الدم التي يضخها القلب بسبب هرمون البروجسترون، بجانب زيادة حجم الدم، وزيادة معدل ضربات القلب.

ويقول استشاري جراحة القلب الدكتور عبدالمنعم منان لـ” المواطن “، إن رعاية الحوامل المصابات بأمراض القلب تتم على ٤ مراحل؛ الأولى قبل الحمل، إذ يجب الحصول على استشارة من مختص لتتمكن من اتخاذ خيارات حول الحمل، والمرحلة الثانية أثناء الحمل ويتم وضع جدول للمتابعة الدورية للحفاظ على حالة الأم الصحية ولتجنب حدوث المضاعفات، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة الولادة، فالولادة الطبيعية مع استخدام المخدر البطيء هي الطريقة المثلى للولادة، وذلك لتقليل الضغط على عضلة القلب، ما لم تكن هناك بوادر خطر.

ولفت إلى أن المرحلة الرابعة هي مرحلة ما بعد الولادة وتتمثل في المراقبة خلال أول أسبوعين بعد الولادة لحل التغيرات المفاجئة بعد الولادة، وبعدها تكون المتابعة المستمرة مع الطبيب لمدة 6 أشهر.

وينصح الدكتور منان المصابات بأمراض القلب بالحرص على زيارة الطبيب المعالج بانتظام خلال فترة الحمل، وتناول الأدوية حسب تعليمات الطبيب، والحرص على الراحة وتجنب المجهود البدني الشاق، ومراقبة الوزن والحرص على عدم زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي اللازم لنمو الجنين، والابتعاد عن القلق والتوتر، وتجنب التدخين ومشروبات الكافيين.

وأكد أنه يفضل للأمهات المصابات بأمراض القلب الرضاعة الطبيعية بعد مناقشة الطبيب حول الرضاعة الطبيعية، وعلى التغيرات اللازمة للعلاج والخيارات المتاحة.