الخارجية الأمريكية: السعودية شريك أساسي في محاربة الإرهاب

الأربعاء ٢٤ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٧:٤٢ مساءً
الخارجية الأمريكية: السعودية شريك أساسي في محاربة الإرهاب
المواطن - الرياض

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن السعودية شريك أساسي في التحالف الدولي ضد داعش، وقد اتخذت إجراءات صارمة ضد التنظيمات الإرهابية.

مكافحة الإرهاب أولوية لدى السعودية 

وأكد تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية حول الإرهاب، الأربعاء، أن المملكة العربية السعودية تجعل من مكافحة الإرهاب أولوية أمنية عليا وتتمتع بأطر قانونية ومؤسسية عالية الكفاءة لمحاربة التطرف والإرهاب.

وأضاف التقرير أن الرياض عملت على تعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة الإرهاب وشاركت بفاعلية في عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي.

 

مواجهة القاعدة وداعش في اليمن

تقرير الخارجية الأمريكية أكد أيضًا أن تنظيمي داعش والقاعدة حاولا بسط نفوذهما في اليمن بسبب الفراغ الأمني الناشئ من محاولات مليشيات الحوثيين المدعومة من إيران للقفز على السلطة في اليمن.

السعودية

محتوى قطري عنيف

من جهة أخرى قالت الخارجية الأمريكية إنه تم رصد محتوى إعلامي قطري يحض على التفرقة والطائفية والعنف مشيرًا إلى أن الدوحة لم تبذل الجهد الكافي للقضاء على العنف والتفرقة الطائفية في وسائل الإعلام القطرية أو الممولة من قطر.

شبكة تسهيلات إيرانية

وفيما يخص إيران، قال التقرير الأمريكي إن إيران تسمح لشبكة تسهيلات تابعة لتنظيم القاعدة بالعمل داخل أراضيها وإرسال الدعم المالي والمسلحين لمناطق النزاع في سوريا وأفغانستان.

وقال إن إيران كانت تنفق نحو 700 مليون دولار سنويًا لتمويل الجماعات الإرهابية مثل حزب الله، كما أن العقوبات المفروضة على طهران مؤخرًا ساهمت بشكل كبير في تقليل هذا الدعم.