في مونديال 1994

الفيفا يحتفي بذكرى هدف العويران المارادوني في بلجيكا

الإثنين ٢٩ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٥٣ مساءً
الفيفا يحتفي بذكرى هدف العويران المارادوني في بلجيكا
المواطن - محمد سمعه

حرص حساب الاتحاد الدولي لكرة القدم على الاحتفاء بذكرى هدف النجم سعيد العويران المارادوني في شباك المنتخب البلجيكي في كأس العالم عام 1994 الذي أُقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكتب الحساب الرسمي لـ الاتحاد الدولي لكرة القدم عبر “تويتر” : “في مثل هذا اليوم 29 يونيو من عام 1994، ترك العويران بصمته على تاريخ النهائيات بهذه التحفة الفنية”.

ووقتها نجح المنتخب السعودي في الفوز على المنتخب البلجيكي بهدف دون رد، بعد خسارته من المنتخب الهولندي وفوزه على المنتخب المغربي، ليتأهل الأخضر للمرة الأولى في تاريخه إلى دور ثمن النهائي.

وودع المنتخب السعودي بعد ذلك مونديال 1994 من دور الـ16، وذلك بعد الخسارة من المنتخب السويدي بثلاثية مقابل هدف.

جدير بالذكر، أن المنتخب السعودي بعد هدف العويران، سبق له المشاركة في المونديال في 3 نسخ متتالية أعوام 1998 و 2002 و 2006، لكن أفضل النتائج التي حققها الأخضر، كانت في مونديال 1994 وهي مشاركته الأولى.

وفي وقت سابق، كشف نجم نادي الشباب والمنتخب السعودي السابق، سعيد العويران، عن الفرق المقترحة للمشاركة في مباراة اعتزاله.

وكان رئيس الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، قد تكفل بإقامة حفل اعتزال لنجمي المنتخب السعودي السابقين، سعيد العويران وخالد مسعد، وطلب منهما التواصل مع الهيئة من أجل الاتفاق على كافة التفاصيل.

وقال سعيد العويران: “اجتمعت مع الهيئة العامة للترفيه بشأن حفل اعتزالي، وطرحت لهم وجهة نظري، واستمعت لهم، وخلال الفترة المقبلة سنعلن التفاصيل النهائية بكل شيء يخص مهرجان الاعتزال”.

وتابع: “الأندية المقترحة لتكون في حفل اعتزالي هي النصر أو منتخب مصر أو ألميريا الإسباني الذي يملكه تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه أو الأهلي المصري أو الزمالك المصري”.

العويران يكشف تفاصيل حفل اعتزاله

واختتم سعيد العويران تصريحاته قائلًا: “الأولوية بالنسبة لي تواجد منتخب مصر ثم النصر، وجميع النجوم الذين مثلوا المنتخب السعودي سيكونون متواجدين بالحفل بإذن الله”.

وفي سياق آخر، أكد سعيد العويران، نجم الكرة السعودية ونادي الشباب السابق، أن علاقته مع سامي الجابر نجم الهلال السابق جيدة وممتازة للغاية.

وقال سعيد العويران: “سامي رجل محترم وأحبه شخصيًّا، ولا يُوجد بيننا أي شيء سوى أنني انتقدته فنيًّا عندما كان مدربًا لنادي الشباب، وهو كلاعب أسطورة من أساطير الكرة السعودية”.

وأضاف العويران: “سامي الجابر أسطورة، البعض يُحاول الإيقاع بيننا”.

العويران لعب مع الجابر بمونديال 1994

وكان سعيد العويران وسامي الجابر لعبا مع المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وصل الأخضر لدور الـ16، لكنه ودع المسابقة بعد ذلك، عقب الخسارة من المنتخب السويدي.

يذكر أن سامي الجابر كان تولى تدريب نادي الشباب خلال موسم 2016- 2017، كما سبق له تدريب نادي الهلال وتدريب نادي الوحدة الإماراتي.

سعيد العويران

واعتزل سامي الجابر كرة القدم في عام 2007، بعد مشاركته مع المنتخب السعودي في مونديال 2006 بألمانيا.

من ناحية أخرى، بعث سعود الصرامي المتحدث الرسمي باسم نادي النصر، برسالة إشادة إلى سعيد العويران نجم الشباب والمنتخب السعودي السابق، وذلك بعد تجاهل اختياره من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في قائمة الآسيويين الذين مثلوا القارة في بطولات كأس العالم لكرة القدم.

وكتب الصرامي عبر حسابه في تويتر: “يبدو أنه نجح في صناعة إمبراطورية إعلامية خاصة به تُدافع عن تاريخه وإنجازاته الفردية والجماعية، التي حققها بموهبته أثناء مسيرته الكروية الحافلة، وفي زمن الإعلام الأحادي والمتعصب للنادي الواحد طمس الكثير من نجاحات سعيد العويران، التي يصعب تحقيقها أو حتى الاقتراب منها”.

وفي وقت سابق، حرص الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على مُصالحة سعود الصرامي متحدث النصر بطريقة غير مباشرة، وذلك بمغازلة هدف سعيد العويران نجم المنتخب السعودي السابق التاريخي في شباك بلجيكا في كأس العالم عام 1994.

وسخر سعود الصرامي، المتحدث الرسمي باسم نادي النصر، من اختيار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، للاعب سامي الجابر نجم الهلال السابق ضمن قائمة أفضل اللاعبين الآسيويين الذين مثلوا القارة في بطولات كأس العالم لكرة القدم، متجاهلين اختيار سعيد العويران نجم نادي الشباب السابق.

وقال الصرامي عبر حسابه في تويتر: “لا أحد يُنكر الأثر الكبير، الذي تركه النجم الشهير العويران بهدفه الذي لا يُنسى في شباك بلجيكا، فقد مهد طريقًا واسعًا للكرة الآسيوية لزيادة منتخباتها في كأس العالم، الاتحاد الآسيوي الذي يبدو أنه يعيش في عالم آخر من العزلة تجاهل العويران واختار لاعبين أقل منه أثرًا وتأثيرًا”.

ورد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر موقعه على الصرامي بمغازلة هدف سعيد العويران حيث وصفه اتحاد القدم القاري بأنه أفضل من هدف الأرجنتيني دييغو مارادونا في شباك إنجلترا بمونديال 1986 حيث راوغ وقتها أكثر من 7 لاعبين في مسافة قدرها 60 مترًا، لتسجيل الهدف، بينما سجل سعيد العويران هدفه في بلجيكا بعد أن جرى 70 مترًا في 11 ثانية قبل تسجيله الهدف.

وأكد الاتحاد الآسيوي على أن هدف سعيد العويران في مرمى بلجيكا، لا يُمكن الملل منه عند تكرار مشاهدته.

 

سعيد العويران عن سامي الجابر: البعض حاول الإيقاع بيننا