يستمر الاختبار لمدة يومين

اليوم.. بدء الاختبار التحصيلي عن بُعد في المنازل والمقرات المحوسبة

الإثنين ٨ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٨:٢٣ صباحاً
اليوم.. بدء الاختبار التحصيلي عن بُعد في المنازل والمقرات المحوسبة
المواطن - الرياض

تبدأ هيئة تقويم التعليم والتدريب اعتبارًا من اليوم الاثنين، ولمدة يومين الاختبار التحصيلي الفعلي عن بُعد.

ومن المتوقع دخول أكثر من 300 ألف طالب وطالبة، وسيقدم الاختبار لهم في المنزل، أما الطلبة الذين لا يملكون أجهزة حاسب آلي سيتاح لهم الاختبار في المقرات المحوسبة التي جهزتها الهيئة وعددها 102 مقراً موزعة في مناطق ومدن المملكة.

وأوضحت الهيئة أنها أكملت استعدادها لإجراء الاختبار التحصيلي الفعلي عن بُعد، وذلك بعد أن قامت بتقديم الاختبار بشكل تجريبي للطلبة في منازلهم خلال الفترة من 6 – 11 شوال الجاري، بهدف التعرف على بيئة الاختبار، والتأكد من جاهزيتهم لاستخدام التقنية وجودة المراقبة الذكية للاختبار.

وأشارت الهيئة إلى أنها تعاملت بنجاح على مدى الأيام الماضية مع استفسارات الطلبة الذين واجهوا بعض المشكلات التقنية في تثبيت المنصة أو تنفيذ الاختبار التجريبي عن بُعد، كما طمأنت الهيئة الطلاب والطالبات المسجلين في الاختبار وأولياء أمورهم بالتقديم بجميع الخدمات المساندة والدعم لهم لأداء.

وكان المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس، الدكتور عبدالله القاطعي، قد سلط أمس الضوء على أهم الإرشادات الخاصة بأداء الطلاب والطالبات للاختبار التحصيلي.

وقال القاطعي في مقطع فيديو نشرته هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر حسابها بموقع تويتر: إن الاختبار كما الاختبارات المدرسية، ويجب الاستعداد والتهيئة من حيث تجهيز المكان الخاص بالاختبار.

وتابع أنه يجب الاستعداد بتجهيز الحاسب الآلي والمكان لضمان جاهزيته قبل بدء الاختبار؛ لأنه سيبدأ في العاشرة صباح يوم الاثنين، مشددًا على أن الإنسان في بعض الأحيان غير متأكد من الإجابة الصحيحة، ولكنه يعتمد على بعض الإستراتيجيات منها استبعاد الخطأ الواضح في الاختيارات ليتبقى خياران يتم ترجيح واحد منهما.

ولفت إلى أن الموقف الاختباري يعني أن عملية المراقبة آلية بمعنى أن الجهاز هو ما سيراقب تصرفات الطالب والطالبة، ويجب الانتباه لهذا وعدم النهوض من الكرسي وعدم وجود أحد في الغرفة أثناء الاختبار؛ لأنه في حال وجود مخالفات رئيسية قد يؤدي ذلك إلى استبعاد الطالب وإلغاء الدرجة.