لاستعادة النظام في الولايات المتحدة

ترامب أمر الطائرات العسكرية بتفريق المتظاهرين ويفكر في استخدام الدبابات

الأربعاء ٣ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٣:٣٧ مساءً
ترامب أمر الطائرات العسكرية بتفريق المتظاهرين ويفكر في استخدام الدبابات
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

كشف مسؤولو الدفاع أن الرئيس دونالد ترامب فكّر في استخدام الدبابات وغيرها من المركبات العسكرية المدرعة للمساعدة في استعادة النظام في الولايات المتحدة، بعد اندلاع احتجاجات عنيفة في جميع أنحاء البلاد لليلة السابعة.

ومع دخول الاحتجاجات على وفاة المواطن الأفروأمريكي جورج فلويد أسبوعها الثاني، هدد ترامب بنشر قوات عسكرية في جميع أنحاء البلاد لقمع الاضطرابات.

وكشف مسؤول كبير في البيت الأبيض، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، أن ترامب يأمل في أن يكون العمل العدواني في واشنطن عبرة لبقية الولايات.

وقال مسؤولان في البنتاغون لوكالة أسوشيتد برس إن الرئيس أمر الطائرات العسكرية بالتحليق فوق العاصمة مساء الاثنين كنوع من استعراض القوة ضد المتظاهرين، لكن لم يذكروا عدد الطائرات التي أطلقها الجيش لهذا الغرض.

وكانت قد أظهرت مقاطع فيديو المروحيات العسكرية وهي تحلق على ارتفاع منخفض فوق المباني وتحوم فوق المحتجين، مع الاستخدام المكثف للغاز المسيل للدموع.

وقال ثلاثة من كبار مسؤولي الدفاع لصحيفة ديلي بيست إن فكرة نشر القوات العسكرية تم طرحها من قبل البيت الأبيض، وليس البنتاغون.

وكشفت المصادر أن ترامب استشار مساعدين حول استخدام دبابات القوات المسلحة للمساعدة في السيطرة على الفوضى، ويأتي ذلك بينما تستعد عاصمة البلاد ليلة أخرى من الاحتجاجات.

ويُذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد وعد باتباع نهج أكثر عدوانية بشأن العنف وأعمال الشغب التي تتكشف في جميع أنحاء البلاد.