لا دليل على تأثيرات ضارة بالرئة

دراسة: فيروس كورونا يمكن أن يضر بالمخ

الجمعة ٢٦ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٠٥ مساءً
دراسة: فيروس كورونا يمكن أن يضر بالمخ
المواطن - متابعة

أفادت دراسة أولية عن مرضى فيروس كورونا الذين عولجوا بالمستشفيات أن هذا المرض يمكن أن يضر بالمخ ويسبب مضاعفات مثل الجلطات الدماغية والالتهابات والذهان وأعراض تشبه الخرف في بعض الحالات الشديدة.

مضاعفات فيروس كورونا 

وقال الباحثون إن النتائج هي أول نظرة تفصيلية على مجموعة من المضاعفات العصبية لمرض كوفيد-19 وتؤكد ضرورة إجراء دراسات أكبر لاكتشاف الآليات التي تقف وراءها والمساعدة في البحث عن علاجات.

ونقلت رويترز عن سارة بيت الأستاذة بكلية لندن الجامعية والتي شاركت في قيادة الدراسة ”هذه لمحة مهمة عن مضاعفات كوفيد-19 ذات الصلة بالمخ في المرضى الذين تلقوا علاجًا بالمستشفيات. من المهم للغاية أن نواصل جمع المعلومات لفهم هذا الفيروس بشكل كامل“.

كورونا

حالات العدوى الشديدة

وتناولت الدراسة، التي نشرت في مجلة لانسيت للطب النفسي يوم الخميس، بالتفصيل 125 حالة من مختلف أنحاء المملكة المتحدة.

وقال الباحث بنديكت مايكل من جامعة ليفربول الذي شارك في قيادة الدراسة إن من المهم ملاحظة أن هذه الدراسة ركزت على الحالات الشديدة. وتم جمع البيانات في الفترة بين 2 و26 أبريل نيسان حينما كان المرض ينتشر بشكل كبير في المملكة المتحدة.

وكانت أكثر المضاعفات بالمخ شيوعًا هي الجلطات والتي تم الإبلاغ عنها في 77 من بين 125 مريضًا، كان معظمهم تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

تأثير كورونا على الرئة

وكان وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية أكد أمس أنه لا يوجد دليل على أن فيروس كورونا المستجد يسبب أضرارًا دائمة في الرئة لدى الأشخاص المصابين بالعدوى، مشيرًا إلى أن بعض الحالات تحتاج الوضع على جهاز التنفس الصناعي، وكلما طالت هذه الفترة زادت احتمالية أن يكون هناك ضرر على الرئة.