ظهور ألسنة لهب كبيرة أثناء الكسوف الحلقي

الأحد ٢١ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٣٢ صباحاً
ظهور ألسنة لهب كبيرة أثناء الكسوف الحلقي
المواطن - متابعة

وثق مركز الفلك الدولي ظهور ألسنة لهب كبيرة من الشمس وقت الكسوف الحلقي الذي تم رصده اليوم بوضوح في العديد من دول العالم.

وشهدت المنطقة العربية يوم الأحد 21 يونيو 2020م، الموافق 29 شوال 1441 هـ، كسوف الشمس بشكل جزئي  يشاهد من جميع الدول العربية ما عدا معظم المملكة المغربية ومعظم موريتانيا، ويشاهد ككسوف حلقي من أجزاء من السودان واليمن والسعودية وسلطنة عمان.

والمعروف أن الكسوف الحلقي يحدث للشمس عندما يقع القمر بين الأرض والشمس ويكون قطره الظاهري أصغر من قطر الشمس الظاهري بقليل، فيحجب الشمس ويبقى منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة، ولذلك يسمي بالكسوف الحلقي.

وقال مركز الفلك الدولي في وقت سابق إنه بالنسبة للدول العربية فإن المناطق التي ستشاهد الكسوف الحلقي تقع داخل شريط ضيق يبدأ من جنوب السودان ويكون عرضه هناك 65 كيلومترا ويتجه شرقا ويستمر بالتناقص ليمر فوق اليمن ثم السعودية ثم سلطنة عمان، ويصبح عرضه في شرق السلطنة 33 كيلومتر فقط! وفي حين أن أجزاء من هذه الدول ستشهد الحدث ككسوف حلقي، فإن باقي أجزائها وباقي الدول العربية ستشهده ككسوف جزئي.

وتابع المركز : سيمر شريط الكسوف الحلقي فوق منطقة نائية من الربع الخالي في جنوب شرق المملكة، بحيث يبدأ من مدينة الخرخير الحدودية مع اليمن وينتهي في مدينة عردة الحدودية مع سلطنة عمان، ويشاهد الكسوف ككسوف جزئي من باقي مناطق السعودية، وقد كان آخر كسوف حلقي شهدته المملكة عام 2019م وسيكون المقبل عام 2049م.