توقعات بموجة ثانية من الجائحة

لا وجود لدواء يقلل وفيات كورونا

الخميس ٤ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٩:٥٧ صباحاً
لا وجود لدواء يقلل وفيات كورونا
المواطن - متابعة

في حين تتزايد إصابات ووفيات جائحة كورونا في أغلب دول العالم من جهة وتتسابق الشركات لإيجاد لقاح ينقذ البشرية من هذا الفيروس الغامض، أكدت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، أنه لا توجد أدلة على وجود دواء يقلل من وفيات كوفيد 19، معلنة استئناف اختبارات عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا بعد أن علقت التجارب عليه في إجراء وقائي في 25 مايو الماضي.

وكان المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أوضح أن هذا القرار يأتي بعد نشر دراسة الجمعة في مجلة “ذي لانسيت” الطبية اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لكوفيد-19 ليس فاعلاً وقد يكون ضاراً.

كما أعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغي، اليوم، أن هناك تهديداً واضحاً بحدوث موجة ثانية من “كوفيد-19″، وإذا لم يتم إيقاف الفيروس يمكن أن يصبح مدمراً.

وقال كلوغي خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو: “الموجة الثانية ليست حتمية، في حين أن عدداً كبيرًا من البلدان تزيل القيود، لكنَّ هناك تهديدًا واضحًا بحدوث موجة ثانية لكوفيد-19، وإذا لم يتم إيقاف هذه الطفرات، فيمكن أن تأتي الموجة الثانية ويمكن أن تصبح مدمرة للغاية”.

وأشار إلى أن “وضعنا اليوم ليس أفضل مما كان عليه في بداية العام”، مضيفاً: “ما زلنا لا نملك لقاحاً أو علاجاً لكوفيد-19”.

وتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في العالم الـ6.1 مليون مصاب، والوفيات أكثر من 376 ألف حالة.