دون الحاجة لمواعيد أو لزيارة كتابات العدل

وزارة العدل: الإفراغ العقاري متاح عبر الموثقين طوال أيام الأسبوع

الخميس ١٨ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٧:٠٤ مساءً
وزارة العدل: الإفراغ العقاري متاح عبر الموثقين طوال أيام الأسبوع
المواطن - الرياض

أكدت وزارة العدل أن الموثقين المعتمدين لديها، يقدمون خدمة الإفراغ العقاري طوال أيام الأسبوع، في الوقت والمكان اللذين يحددهما المستفيد.

وأشارت الوزارة إلى أن الموثقين أغنوا آلاف المستفيدين عن زيارة كتابات العدل، حيث يمكن من خلالهم إجراء العديد من الخدمات على مدار الساعة، من ضمنها الإفراغ العقاري، ما يوفر الجهد والوقت على المستفيدين، دون الحاجة للدخول في قوائم المواعيد أو زيارة كتابات العدل.

وأكدت الوزارة، التزام الموثقين بجميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مع إمكانية تحديد وقت الخدمة ومكانها من قبل المستفيد.
وشددت الوزارة على أن خدمات الموثقين تجري بأعلى درجات الأمان التوثيقي، حيث ترتبط بالبنية الرقمية لوزارة العدل.

وللاستفادة من الخدمة يمكن للمستفيدين زيارة موقع الموثق (هنا)، والتواصل مع أقرب موثق مرخص من خلال البيانات الخاصة به، دون الحاجة لزيارة كتابة العدل، أو من خلال تطبيق الموثق للهواتف الذكية لنظامي android وIOS، الذي يتيح أيضا للأفراد والمنشآت التجارية إنجاز العديد من خدمات كتابة العدل دون الحاجة لزيارتها، تسهيلًا للمستفيدين ودعمًا لقطاع التوثيق، عبر تقديم طلب للخدمة واستقبال العروض من الموثقين المتاحين في التطبيق في أي وقت وأي مكان.

وأشارت وزارة العدل، إلى أن عدد الموثقين المرخص لهم بلغ 2180 موثقًا، 2060 من الرجال، و120 من النساء، يقومون بعمليات توثيق الوكالات وفسخها، الإفراغ العقاري، الرهن العقاري، فك الرهن العقاري، تصحيح الصكوك العقارية، الإقرار بالدين، التنازل عن الدين، سداد الدين كلي أو جزئي، وعقود تأسيس الشركات، التي من شأنها أن تغني المستفيدين عن الحضور لكتابات العدل.

وكانت وزارة العدل، قد منحت مؤخرًا الموثقين صلاحية توثيق العمليات العقارية بما يتجاوز 10 آلاف متر مربع، في نطاق اختصاصهم المكاني.