استشارية لـ”المواطن”: قبل النوم ابتعدوا عن الدهون وتناولوا الفواكه
خلاف حول موعد تناول آخر وجبة

استشارية لـ”المواطن”: قبل النوم ابتعدوا عن الدهون وتناولوا الفواكه

الساعة 7:43 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
استشارية لـ”المواطن”: قبل النوم ابتعدوا عن الدهون وتناولوا الفواكه
المواطن- محمد داوود- جدة

اختلفت آراء المتخصصين حول وقت تناول آخر وجبة قبل النوم، إذ إن هناك من ينصح بتناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل، حتى يتمكن الجسم من هضمها واستهلاك الطاقة الناتجة عنها، وهناك من يرى أنه لا توجد قاعدة صحية في هذا الجانب إذ يمكن التوجه للنوم بعد ساعة من الأكل.

ارتجاع حمضي وتلبك معوي

وبعرض الموضوع على استشارية التغذية العلاجية الدكتورة نجود فواز، قالت في تصريحات لـ“المواطن“: من وجهة نظري فإن الأمر مرتبط بنوعية الطعام الذي يتناوله الفرد قبل الخلود إلى النوم، فهناك أطعمة تحتاج إلى وقت طويل للهضم وإذا لم تأخذ وقتها في الجهاز الهضمي واتجه الفرد للنوم فإنه قد يشكو من الارتجاع الحمضي أو التلبك المعوي وعدم ارتياح البطن بسبب أن الوجبة دسمة.

وأضافت، ينصح بتناول الفواكه قبل النوم بساعة، أو حتى بنصف ساعة لكونها وجبة خفيفة قليلة الدهون ويتم هضمها بسرعة نسبيًا إذا كانت المعدة خالية، لكن عند تناول وجبة ثقيلة قبل ساعة أو ساعتين من النوم وبعد ذلك تناول وجبة خفيفة فلن يتم هضم هذه الوجبة بسرعة، إذ إن الجسم مازال يهضم وجبة العشاء.

زيادة الوزن محتملة

وألمحت إلى أن التوجه للنوم بعد تناول الوجبة الدسمة مباشرة عامل مساعد لزيادة الوزن، والسبب أن السعرات المكتسبة خلال هذه الوجبة لا يتم حرقها وتتحول إلى دهون، وتبدأ مشاكل أخرى في الظهور مثل ظهور الكرش، الشعور بالكسل والخمول بصفة دائمة، عدم الاستيقاظ صباحًا بنشاط وحيوية.

وشددت الدكتورة نجود على ضرورة عدم تناول وجبة كبيرة قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل، واستبدال ذلك بوجبة صغيرة صحية مثل الفواكه، والحرص على تناول العشاء قبل أربعة ساعات قبل وقت النوم لضمان الهضم والنوم الصحي.

٦ أمور مهمة

ونشر موقع “healthline” تقريرًا حول أضرار الأكل قبل النوم والأطعمة التي المسموح تناولها وأخرى يفضل تجنبها.

ربطت العديد من الدراسات ما بين زيادة الوزن والأكل قبل النوم بالرغم من عدم وجود أسباب فسيولوجية لذلك.

وتثار الكثير من الأسئلة حول النوم بعد الأكل، فوائده ومضاره، بالإضافة لأفضل وقت للنوم وما يتعلق به من مضاعفات على الجسم.

1- عادات غذائية غير صحية:
فالكثير من الدراسات ربطت ما بين زيادة الوزن والأكل قبل النوم، فهذا النوع من الوجبات يعتبر وجبة إضافية مما يزود الجسم بسعرات حرارية إضافية.
2-أمراض المعدة:
وتتمثل بالارتداد المعدي نتيجة لعودة أحماض المعدة إلى الحلق، مما يتسبب بحرقة المعدة بالإضافة لتفاقم حالة الربو ليلًا.
3- حرقة المعدة:
يتسبب النوم بعد الطعام في صعود الأحماض من المعدة إلى المريء وحتى الحلق في بعض الحالات، وهي الفترة التي تنشط فيها المعدة بإفراز الأحماض للمساعدة على الهضم.
4- مشاكل النوم:
إن محاولة النوم بعد الأكل قد لا تمنح جسمك الراحة التي تحتاجها، بل على العكس من ذلك تمامًا، إذ قد تتسبب بنفخة وغازات واضطرابات في المعدة، الأمر الذي سوف يجعل الفرد يتقلب كثيرًا أثناء محاولة الفرد للنوم.
5- زيادة الوزن:
السبب هنا هو أن الفرد لا يحصل على فرصته لحرق ولو جزء بسيط من السعرات الحرارية بعد تناول الطعام، وهو أمر ينطبق على الوجبات النهارية والليلية.
6- الجلطة: 

أظهرت بعض الدراسات أن النوم بعد الأكل مباشرة قد يزيد من فرص الإصابة بالجلطات.

كما أن هناك أطعمة مسموحة وأخرى ممنوع تناولها قبل النوم، وتهدف هذه الأطعمة إلى تحسين جودة النوم لما تحتويه من هرمونات ومواد تساعد على ذلك، ومنها اللوز الذي يحتوي على هرمون الميلاتونين الذي ينظم عملية النوم.





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :