حساب المواطن: لهذا السبب البعض مؤهل للاستحقاق وحسابه صفر
يعني أن المستفيد تنطبق عليه الأهلية ولا ينطبق عليه الاستحقاق

حساب المواطن: لهذا السبب البعض مؤهل للاستحقاق وحسابه صفر

الساعة 9:20 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حساب المواطن, حصاد اليوم
7
طباعة
حساب المواطن: لهذا السبب البعض مؤهل للاستحقاق وحسابه صفر
المواطن - الرياض

أوضح حساب المواطن أسباب أن يكون صاحب الحساب مؤهلًا للاستحقاق بينما يكون حسابه صفرًا، حيث سلط الضوء على تلك الحالة عبر إنفوجرافيك بعنوان “ما معنى أن أكون مؤهل واستحقاقي صفر في حساب المواطن؟”.

شروط الأهلية: 

ولفت حساب المواطن إلى أنه في حالة إذا كان المستفيد مؤهلًا والاستحقاق صفرًا فإن ذلك يعني أن المستفيد تنطبق عليه شروط الأهلية ولا تنطبق عليه شروط الاستحقاق، موضحًا أن شروط الأهلية تتمثل في :

– شروط الجنسية للمستفيد الرئيس

– معيار الإقامة

– توافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة

وتابع أن عدم انطباق شروط الاستحقاق تجاوز الحد المانع من الدعم وتؤخذ بالاعتبار المعايير التالية:

– عدد أفراد الأسرة

– أعمار أفراد الأسرة

– مجموع الدخل الشهري لأفراد الأسرة

أهلية حساب المواطن: 

وأعلن حساب المواطن اليوم صدور نتائج الأهلية للدورة 33 (شهر أغسطس 2020) والتي سيتم إيداعها يوم العاشر من الشهر المقبل، حيث يمكن التحقق من الأهلية عبر الدخول على البوابة الإلكترونية عبر الرابط التالي (هنا).

ضوابط حساب المواطن:

وكان برنامج حساب المواطن قد أقر مؤخرًا عددًا من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق، وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة ( 28 ) من شهر مارس لعام 2020م، وجاء من ضمن التعديلات إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سِنّه ثمانية عشر عامًا أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية ( عقد إيجار موحد من منصة إيجار – صك ملكية السكن – مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية ) كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى العاشر من شهر يونيو القادم للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

كما تضمن تعديل الضوابط أن يكون هناك حد أعلى للاستحقاق بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدورة 28 من شهر مارس 2020م.

شروط الأهلية:

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

 

 





7 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
محمد --
15 أيام

حساب المواطن أوقف الإعانة الشهرية عن المواطن المتقاعد المستقل الذي بلغ فوق سن الستين ومعاشه أقل من (3000) ريال!! بحجة أنه غير مستقل! إذا لم يكن هذا الشخص غير مستقل فمن هو المستقل يا حساب المواطن بموجب ضوابطكم ومعاييركم؟ مع أن حساب المواطن في السابق كان يعامل هذا المتقاعد الفقير في مقدار الإعانة كما يعامل طالب الجامعة والكلية الشاب الذي عمره (عشرون) سنة ويسكن في سكن الكلية بدون مصاريف إيجار أو فواتير كهرباء! ويعامله أيضاً في مقدار الإعانة كما يعامل المستقل الذي معاشه (7000) ريال!! ارحموا عقولنا يا حساب المواطن وطبقوا روح النظام وأهدافه المعتمد في مجلس الوزراء، وصححوا ضوابطكم… قراءة المزيد ..

محمد --
16 أيام

من الأمور الغريبة التي تخالف أهداف نظام حساب المواطن والعرف والعقل أن حساب المواطن أوقف الإعانة الشهرية عن المواطن المتقاعد المستقل الذي تعدى سنّ الستين ومعاشه التقاعدي لا يصل إلى ثلاثة آلاف ريال ولا يملك مسكن واشترط عليه أن يحضر عقد إيجار الكتروني ليثبت استقلاليته، أو يضعونه تابعا!! ولا أعرف مع من يكون تابعاً هذا الذي تعدى سن الستين!! إذا كان هذا المتقاعد الفقير لا يستحق الإعانة بحسب شروط المسؤولين التنفيذيين في حساب المواطن فمن يستحقها إذن؟ هل هم الذين دخلهم عشرون ألف ريال!!! بينما في المقابل حساب المواطن يصرف إعانات شهرية دعم للطالب المتدرب في الكليات العسكرية مع أنه… قراءة المزيد ..

خالد سعد
16 أيام

مواطن لا أملك منزل ومتقاعد والراتب 8021 ريال ومتزوج وعائلتي التابعين 7 أفراد ولم ينزل حساب المواطن هذا الشهر وقدمت اعتراض وشكوى ولم يلتفتوا لها واعرف ناس يملكون بيوت والرواتب أعلى مني ونزل لهم لماذا هذا الظلم منكم

خالد سعد
16 أيام

مواطن متقاعد والراتب 8021 ريال ومتزوج وعائلتي التابعين 7 أفراد ولم ينزل حساب المواطن هذا الشهر وقدمت اعتراض وشكوى ولم يلتفتوا لها واعرف ناس يملكون بيوت والرواتب أعلى مني ونزل لهم لماذا هذا الظلم منكم

سلطان
16 أيام

والله مشكله

الحلم السعودي
16 أيام

حساب المواطن كماهو اسمه يفترض أن يشمل جميع المواطنين فكلهم يدفع الضريبة العالية والفواتير المرهقة ويعاني أكثرهم من البطالة والفقر المدقع ..

ناهد
15 أيام

ياجماعه انا مطلقه واعيل 6 وساكنه ببيت اهل طليقي مؤقتا لا يوجد لي اهل ولا منزل ولا عمل للمعلوميه المنزل ب اسم والدتهم المتوفاه لا املك منزل وطليقي مايصرف ولا عيالي بحساب مواطن لرفض الاب عمل صك اعاله لا استطيع الحصول على عقد ايجار ارجوكم ماهو الحل لقد تم ايقاف حساب المواطن بسبب عقد الايجار ماهو الحل من اين لي صك

جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :