مطلقة وتريد إضافة طفلها كتابع.. حساب المواطن يشترط هذا المستند
صك ولاية أو إثبات احتضان للطفل

مطلقة وتريد إضافة طفلها كتابع.. حساب المواطن يشترط هذا المستند

الساعة 9:49 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حساب المواطن, حصاد اليوم
2
طباعة
مطلقة وتريد إضافة طفلها كتابع.. حساب المواطن يشترط هذا المستند
المواطن - الرياض

شدد برنامج حساب المواطن، على أهمية إرفاق المستندات المطلوبة في حالة الرغبة في إضافة التابعين بالنسبة للنساء المطلقات.

جاء ذلك في رد من البرنامج على تساؤل وجهته إحدى المواطنات عبر حساب خدمة المستفيدين قالت فيه: “ما هو المستند المطلوب لإضافة طفلي؟ أنا عندي عقد إيجار وعندي صك حضانة وصك عالة وكاتبين غير مؤهل؟

وقال برنامج حساب المواطن في تغريدة عبر حساب خدمة المستفيدين “أهلاً بك ، بإمكان المطلقة إضافة التابعين إن وجدوا، وإرفاق المستندات المطلوبة ( صك ولاية أو إثبات احتضان ) ، وفي حال عدم وجود تابعين و صدرت نتيجة الأهلية (غير مؤهل) يلزمك تقديم اعتراض على سبب عدم الأهلية وإرفاق المستندات المطلوبة من خلال التوجه إلى حسابك عبر البوابة الإلكترونية”.

تفاصيل الدفعة الـ 31

يذكر أن برنامج حساب المواطن أودع في وقت سابق، 1.7 مليار ريال مخصص دعم شهر يونيو للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الواحدة والثلاثين 78% والبالغ عددهم حوالي 12 مليون مستفيد وتابع، كما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعات السابقة قرابة 27 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 75 مليار ريال منها 502 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

وأوضح المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني أن 46% من إجمالي المستفيدين تحصلوا على الاستحقاق الكامل، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 725 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 60% بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.4 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 1.4 مليون مستفيد، مشكلين 40% من إجمالي المستفيدين الرئيسين.

وأفاد القحطاني أن نسبة أرباب الأسر بلغت 92% أما ربَات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8%، بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 56% وشكل الذكور المستقلين 44%، موضحًا أن التغيير في عدد المستفيدين للدورة الحالية عن الدورة السابقة بلغ ما نسبته – 0.03%.

وبين القحطاني أنه تم مؤخراً الربط إلكترونياً مع جهات حكومية جديدة إضافة إلى الجهات السابقة بهدف رفع كفاءة الدعم، وضمان توجيهه بشكل فعّال للفئات الأكثر استحقاقاً.

تعليق التسجيل في حساب المواطن: 

وأعلن حساب المواطن تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق، وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة (28) من شهر مارس لعام 2020م، وجاء من ضمن التعديلات إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سِنّه ثمانية عشر عامًا أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية (عقد إيجار موحد من منصة إيجار- صك ملكية السكن- مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية) كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى العاشر من شهر يونيو القادم للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

كما تضمن تعديل الضوابط أن يكون هناك حد أعلى للاستحقاق بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدورة 28 من شهر مارس 2020م.

الدفعة الـ32 من حساب المواطن تصرف يوم 9 يوليو

آخر أخبار حساب المواطن .. توضيح كيفية إضافة التابعين

توفي والدها وتسكن مع أختها كيف تثبت الاستقلالية في حساب المواطن؟

 





2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
سلطان منور
30 أيام

تسجيل في مواطن

عبدالله مرزوق اللقماني
1 شهر

حساب موظن منزال

جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :