بعد غيابه عن التدريبات مؤخرًا

هل يحق لنادي التعاون شكوى تاوامبا ؟

الجمعة ١٧ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٢:٥٢ مساءً
هل يحق لنادي التعاون شكوى تاوامبا ؟
المواطن - مروة نبيل

أثارت أزمة نادي التعاون مع مهاجم الفريق الأول لكرة القدم، الكاميروني لياندر تاوامبا حالة من الجدل خلال الفترة الأخيرة، في ظل استمرار غياب اللاعب عن التدريبات الجماعية.

تاوامبا والتعاون

وأكد المحامي المصري نصر الدين عزام عضو الاتحاد الدولي لمحامي كرة القدم، والمحاضر في قانون الرياضة لدى مركز الدراسات الدولية الرياضي التابع لـ”فيفا”، أن الفيصل بين التعاون وتاوامبا هو ما ينص عليه العقد المبرم بينهما بشأن آلية تفعيل العام الثالث، وذلك وفقًا لـ”الاقتصادية”.

وتساءل عزام قائلًا: “هل فعلت إدارة التعاون العقد في الوقت النظامي وحسب نص العقد؟ إذا كانت كذلك فليس من حق اللاعب مقاطعة التدريبات ولا حتى الاعتراض على التفعيل والمطالبة بأي تحسين في العقد”.

وتابع: “سيكون للتعاون الحق في شكوى اللاعب وكسب القضية والمطالبة بتعويض قد يزيد على قيمة العقد في حال كانت إجراءات تفعيل العام الثالث وفق الإجراءات النظامية وحسب نص العقد”.

وعن ضرورة توقيع اللاعب بنفسه على بند تفعيل الأفضلية، قال: “إذا تم التفعيل في الوقت النظامي حسب العقد المبرم لأول مرة، الذي وقع عليه لا يحتاج إلى توقيع آخر بشرط أن يكون بند الأفضلية ينص على موافقة اللاعب على شروط مدة التعاقد، لكن إذا كان التفعيل بعد الوقت النظامي لا بد من توقيع اللاعب وكأنه عقد جديد”.

ولفت عزام إلى أن مفاوضة لياندر مباشرة من أي نادٍ تعد مخالفة يعاقب عليها “فيفا” والاتحاد المحلي، مضيفًا: “يعد الآن وحسب التصاريح الرسمية من قبل إدارة النادي لاعبًا عقده ساري المفعول وهي الفترة المحرمة، وعليه يمنع مفاوضته مباشرة، ومن يريد كسب خدماته يفاوض إدارة النادي فقط”.

وبشأن تصرفات اللاعب الحالية بإلغاء حسابات النادي ومتابعة حسابات لأندية أخرى وخروجه الإعلامي المتكرر، علق عزام قائلًا: “هذا شأن داخلي بين اللاعب وناديه ويتم الفصل فيه بناءً على اللائحة الداخلية في النادي بشرط أن تكون معتمدة ومعممة على جميع اللاعبين”.

التعاون يوافق على رحيله

وكانت إدارة نادي التعاون قد أبدت موافقتها على رحيل تاوامبا إلى أي نادٍ سواء محلي أو خارجي، ولكنها اشترطت الحصول على ما لا يقل عن 3 ملايين دولار، لاستمرار غيابه عن التدريبات منذ بداية يوليو الجاري، ويمكن الاطلاع عبر الرابط التالي (اضغط هنا).

وكان تاوامبا انضم إلى صفوف الفريق الأول لكرة القدم بنادي التعاون في 2018 قادمًا من بارتيزان بلغراد، ولعب معه 45 مباراة في الدوري السعودي وسجل 24 هدفًا، وتوج معه بلقب كأس الملك الموسم الماضي.