9 نصائح هامة لتجنب التسمم الغذائي في الصيف
80 ٪؜ من أسبابها بكتيرية وتحذير من الباعة المتجولة

9 نصائح هامة لتجنب التسمم الغذائي في الصيف

الساعة 6:58 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
9 نصائح هامة لتجنب التسمم الغذائي في الصيف
المواطن - محمد داوود- جدة

حذر استشاري التغذية العلاجية الدكتور عبدالشكور أكبر، من تناول الأكل المكشوف الذي يُباع من الباعة المتجولة، مبينًا لـ”المواطن “، أن أكثر حالات التسمم الغذائي تحدث في الصيف.

التسمم الغذائي والوقاية

وأوضح الدكتور أكبر، أن التسمم الغذائي عبارة عن حالة مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال فترة زمنية قصيرة على شخص أو عدة أشخاص، بعد تناولهم غذاءً غير سليم صحيًا، وتظهر أعراض التسمم الغذائي على هيئة غثيان وقيء وإسهال وتقلصات في المعدة والأمعاء، وفي بعض حالات التسمم الغذائي تظهر الأعراض على هيئة شلل في الجهاز العصبي إلى جانب الاضطرابات المعوية وارتفاع حرارة الجسم، وتختلف أعراض الإصابة وشدتها تبعًا لمسببات التسمم ولكمية الغذاء التي تناولها الإنسان.

أسباب التسمم الغذائي

ولفت إلى أن التسمم الغذائي ينتج غالبًا بسبب البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات التي قد توجد في الأطعمة في مختلف مراحل تصنيعها وتحضيرها بما فيها التعبئة أو التخزين أو الشحن أو حتى الطهي، ومن المحتمل وجود بعض العوامل التي تسهم في التسمم الغذائي كالبيض النيء والعصير والحليب غير المبستر والأجبان واللحوم والمأكولات البحرية النيئة وغير المطبوخة جيدًا أو استخدام مواد وأدوات غير نظيفة ومعقمة أثناء تحضير الطعام، وترتفع احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي في الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتي قد تؤدّي إلى فساد الأطعمة وتلفها.

مراجعة الطبيب للعلاج

ونصح الدكتور أكبر بضرورة مراجعة الطبيب لأخذ الأدوية اللازمة ومنها المضاد الحيوي في حالة التسمم الغذائي البكتيري وقد يحتاج الأمر إلى إعطاء محاليل طبية لتعويض فقد السوائل بجانب الأدوية الخافضة للحرارة إذا صاحب التسمم ارتفاع في الحرارة.

السالمونيلا أكثر انتشارًا

وكشفت دراسة عالمية، أن التسمم الغذائي الناتج عن السالمونيلا يشكل 50 % من حالات التسمم الغذائي البكتيري، إذ تشكل السالمونيلا مجموعة كبيرة من البكتيريا تقدر بـ 2000 صنف.

وأوضحت الدراسة إن مرض التسمم الغذائي عبارة عن مجموعة أعراض تنتج عن تناول أغذية ملوثة بالبكتيريا أو السموم التي تنتجها هذه الكائنات، كما ينتج التسمم الغذائي عن تناول الأغذية الملوثة بأنواع مختلفة من الفيروسات والجراثيم والطفيليات ومواد كيماوية سامة مثل التسمم الناتج عن تناول الفطر، ويشكل التسمم الغذائي الناتج عن البكتيريا السبب الرئيسي في أكثر من 80% من حالات التسمم الغذائي.





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :