مشككًا في سلامته وأمنه على البشر 

استقالة كبير أطباء روسيا بسبب الانتهاكات الأخلاقية في صنع اللقاح الروسي

الجمعة ١٤ أغسطس ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٥٥ مساءً
استقالة كبير أطباء روسيا بسبب الانتهاكات الأخلاقية في صنع اللقاح الروسي
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

استقال كبير أطباء أمراض الجهاز التنفسي الرائد في روسيا بسبب الانتهاكات الجسيمة لأخلاقيات مهنة الطب التي تم اختراقها في إعداد اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا.

وقدم البروفيسور ألكسندر تشوتشالين استقالته بسبب عقار سبوتنيك V الجديد قبل موافقة وزارة الصحة على تسجيله، حيث فشل في سعيه لمنع تسجيله بسبب أسباب السلامة، ويأتي ذلك وسط شكوك عميقة بين الخبراء الغربيين حول العقار.

استقالة كبير أطباء روسيا بسبب الانتهاكات الأخلاقية في صنع اللقاح الروسي

واتهم تشوتشالين على وجه التحديد الأطباء الرائدين المشاركين في تطوير العقار قائلًا إنهم استهزأوا بأخلاقيات الطب في إنتاج اللقاح، وهما البروفيسور ألكسندر جينسبرج، مدير مركز أبحاث جماليا لعلم الأوبئة، والبروفيسور سيرجي بوريسيفيتش، كبير علماء الفيروسات بالجيش الروسي، وهما الرجلان وراء اللقاح الجديد.

استقالة كبير أطباء روسيا بسبب الانتهاكات الأخلاقية في صنع اللقاح الروسي استقالة كبير أطباء روسيا بسبب الانتهاكات الأخلاقية في صنع اللقاح الروسي

وقال تشوتشالين إنه سألهما: هل اجتزتما جميع المسارات اللازمة التي وافق عليها تشريع الاتحاد الروسي والمجتمع العلمي الدولي؟ موضحًا أنه لم يتم إنجاز ذلك وبالتالي، فقد تم انتهاك أحد المبادئ الأخلاقية للطب بشكل صارخ والتي تتمثل في مدى أمان اللقاح على البشر.

وقال في مقابلة مع مجلة Nauka i Zhizn (العلوم والحياة): السلامة تأتي دائمًا في المقام الأول، اللقاحات التي يتم إنتاجها اليوم لم تُستخدم أبدًا على البشر ولا يمكننا التنبؤ بكيفية تحمل الشخص لها؛ لذلك من الضروري معرفة تأثير اللقاح على المدى الطويل.

وحذر من أن تلك اللقاحات التي يتم تطويرها الآن من قبل العديد من مراكز الأبحاث في روسيا قد تتمتع بمعايير سلامة ذات طبيعة قصيرة الأجل، في حين أنه يجب على اللقاح الفعَال أن يتمتع بمعايير سلامة ذات طبيعة طويلة الأمد.

انتقادات أخرى لـ اللقاح الروسي:

وقد حذر أحد علماء الفيروسات البارزين في روسيا، البروفيسور ألكسندر تشيبورنوف، من أن اللقاح الروسي قد يزيد من انتشار كوفيد-19.

استقالة كبير أطباء روسيا بسبب الانتهاكات الأخلاقية في صنع اللقاح الروسي

وقال عالم بارز آخر، فلاديمير تشيخونين، نائب رئيس الأكاديمية الروسية للعلوم، إن روسيا تنتهك قانون نورمبرغ بشأن التجارب البشرية وقوانين البلاد الخاصة بالبحوث السريرية البشرية المشاركة في اختبار لقاح كوفيد-19.

وقال عالم المناعة: نحن فقط نخدع أنفسنا بهذا اللقاح المبكر الذي يمكن أن يسبب لنا الكثير من المتاعب.

وكانت روسيا جعلت من إنتاج اللقاح مسألة مكانة وطنية وسميت المنتج سبوتنيك الخامس على اسم أقمار الفضاء السوفييتية السابقة، مما أثار مخاوف البعض من تعرض البشر للخطر من أجل صورة روسيا.

رد فعل روسيا على الانتقادات:

وانتقد الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميترييف الهجوم على اللقاح الجديد قائلًا إن الولايات المتحدة وأوروبا هم من يوجهون هذه الانتقادات، متابعًا: نحن واثقون من أن لدينا اللقاح الأكثر فعالية وموثوقية في العالم، وبناءً على ذلك، فإننا نتعرض للهجوم لأن منافسينا يفهمون ذلك جيدًا ويخشون من مكانة روسيا القوية في سوق اللقاحات العالمية.

وكان قد قال بوتين إن إحدى بناته تلقت اللقاح ولم تعانِ من آثار جانبية سوى ارتفاع درجة الحرارة، وتفاخر قائلًا: إنها تشعر بصحة جيدة.

استقالة كبير أطباء روسيا بسبب الانتهاكات الأخلاقية في صنع اللقاح الروسي

 

روسيا توافق على أول لقاح لفيروس كورونا في 10 أغسطس