هناك علاقة وثيقة بين الالتهابات والأمراض المزمنة

أفضل 10 أطعمة مضادة للالتهابات يمكنك تناولها يوميًا

الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ٤:٤٤ مساءً
أفضل 10 أطعمة مضادة للالتهابات يمكنك تناولها يوميًا
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

توصل العلماء إلى أن الالتهابات المزمنة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان، وقد جاء في نتائج إحدى الدراسات أن هناك مجموعة كبيرة من الأدلة تدعم الاستنتاج القائل بأن الالتهاب المزمن يمكن أن يهيئ الفرد للإصابة بالسرطان، كما يتضح من الارتباط بين أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

ويحدث الالتهاب المزمن بسبب العديد من الأشياء، مثل العدوى البكتيرية أو الفيروسية والسمنة، ولهذا فمن المهم التأكد من أن نظامك الغذائي مليء بالأطعمة التي يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهابات.

وفي الآونة الأخيرة، طور باحثون في كلية أرنولد للصحة العامة وجامعة ساوث كارولينا أداة لتصنيف النظام الغذائي وفقًا لمؤشر الأطعمة بحيث يتم تحديد ما إذا كان النظام الغذائي المعني له تأثيرات مضادة للالتهابات أم يعزز من وجودها.

وأُطلق على ذلك: مؤشر الالتهاب في الحمية الغذائية The dietary inflammatory index، وقد صنف ما يقرب من 50 نوعًا مختلفًا من الأطعمة والمغذيات والمواد الكيميائية النباتية بحسب خصائصها التي تعزز أو تقاوم الالتهابات.

وتم استخدام المؤشر مؤخرًا في دراسة نُشرت في مجلة Cancer Epidemiology And Biomarkers Prevention؛ لفحص العلاقة بين الالتهاب المزمن وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. 

الأطعمة المعروفة المضادة للالتهابات

وبفضل الأبحاث الغزيرة التي أجراها الأطباء والعلماء في جميع أنحاء العالم، بات لدى الأطباء معرفة بالعديد من الأطعمة التي ثبت أن لها خصائص مضادة للالتهابات.

وفيما يلي أفضل 10 أطعمة مضادة للالتهابات يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي بحسب موقع Daily Health Post الطبي.

أفضل 10 أطعمة مضادة للالتهابات يمكنك تناولها يوميًا

1- الكركم.

2- السمك. 

3- الزنجبيل.

4- الخضر الورقية الداكنة.

5- زيت زيتون البكر الممتاز.

6- التوت الأزرق.

7- البطاطا الحلوة.

8- أنواع معينة من الشاي.

9- الأفوكادو.

10- الأعشاب البحرية.

بناء نظامك الغذائي المضاد للالتهابات

1- النظام الغذائي المضاد للالتهابات ليس نظامًا غذائيًا بالمعنى المعتاد، فهو لا يهدف لإنقاص الوزن على وجه التحديد، فالغرض منه هو تقليل الالتهاب المزمن على المدى الطويل، مما يعني أنه يتطلب التزامًا وفهمًا لكيفية تأثير الأطعمة التي تتناولها على جسمك.

2- يجب أن يتضمن على الكثير من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية الواقية.

3- تأكد من أن نظامك الغذائي متنوع ويتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات من جميع الألوان.

4- حافظ على رطوبة جسدك باستمرار. 

5- لا تركز على تناول الكثير من شيء واحد، بدلًا من ذلك تناول بعضًا من كل شيء باعتدال.