متى يبان نوع الجنين اذا كان ولد

الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ٦:٥٧ مساءً
متى يبان نوع الجنين اذا كان ولد

متى يبان نوع الجنين اذا كان ولد

جنس الجنين سؤال يتساءله كلا الوالدين بمجرد معرفتهم بقدوم طفل جديد إلى عائلتهم ويبحثون عن إجابة لتساؤلهم متى يبان نوع الجنين اذا كان ولد أم أنثى.

متى يبان نوع الجنين اذا كان ولد أم أنثى

نوعية وجنس الجنين شيء ترغب في معرفته الأم بمجرد معرفتها بخبر حملها ولكن لا تستطيع معرفة نوع الجنين بمجرد معرفة خبر الحمل بعض الأوقات يرفض الطبيب أخيار الأم لجنس الجنين قد يظهر هذا كنوع من القلق على الأم ولمن هذا ليس الأمر الصحيح فلا يقوم الطبيب بعدم أخبار الأم بنوعية الجنين بسبب عدم تأكدها من جنس الجنين بشكل مؤكد لذا يرفض الطبيب إخبار الأم والأب بجنس الجنين حتى لا يخبر بمعلومة خاطئ ينشئ الأب والأم عليها الكثير من الأمور المستقبل قد يقول البعض أنه في حالة عدم التأكد إلى الآن لماذا نكشف عن جنس الجنين؟  يقوم الطبيب بهذا الكشف لكي يفحص صحة الحنين فهناك بعض الأمراض تظهر عند تحديد جنس الجنين.

كلما كانت الفترة التي يتم فيها الكشف عن جنس الجنين أبكر كلما كانت احتمالية عدم تحديد الجنس بشكل صحيح أكبر فلو قام الطبيب بتحديد جنس الجنين خلال الشهور الأولى من الحمل وهي فترة الثلاث الشهور الأولي يكون نسبة الخاطئ فيهم 40% ولكن تقل نسبة الخاطئ في حالة محاولة معرفة نوع الجنين بعد ذلك فتكون نسبة احتمال الخطأ 20% فقط وكلما اقتربنا للولادة تكون نسبة الخطأ أقل حتى 10% و5%.

يتم تحديد جنس الجنين من خلال معرفة الأعضاء التناسلية الخاصة بيه فمن خلال أجهزة تقوم بكشف كامل أعضاء الجسم للجنين يقوم الطبيب بمحاولة رؤية الأعضاء التناسلية للجنين وبمجرد ظهورها يستطيع الطبيب أخبار الوالدين بجنس الجنين.

يحدث الخطأ في تحديد جنس الجنين أو عدم قدرة الطبيب في تحديد الجنس عندما لا يستطيع الطبيب تحديد الأعضاء التناسلية ورؤيتها من خلال الجهاز وذلك قد يأتي في حالة وجود الحنين بوضع غير مرئي للجهاز له الأعضاء حتى يستطيع الطبيب من خلاله رؤيتها وتحديد الجنس لذا ينتظر الطبيب في وقت أخر عند الكشف على الأم ويكون وضع الجنين فيها يسمح برؤية نوعية الجنين.

تقنيات تظهر نوع الجنين

يمكن الإجابة عن سؤال متى يبان نوع الجنين اذا كان ولد أم أنثى عن طريق الاختبارات التالية ونذكرها من خلال موقع المواطن.

اختبار الحمض النووي الجنيني الحر

طريقة اختبار الحمض النووي أو اختبار ما قبل الولادة غير التوغل هو أسلوب يعتمد على أخذ عينة من دم الأم وذلك بفضل احتواء دم الأم على خلايا خاصة بالحنين هي موجودة بنسبة قليلة ولكن يستطيع العلم الحصول عليها من خلايا دم الأم.

عن طريق هذا الاختبار يستطيع الطبيب تحديد الكثير حول الجنين فيمكن من خلاله اكتشاف ما إذا كان مصاب بمرض ما أو بمتلازمة دوان كما يمكن من خلالها اكتشاف ما إذا كان الجنين يوجد به اضطراب في الكروموسومات والتي تؤدي إلى مشاكل مستقبلية وعن طريق الكروموسومات يستطيع الطبيب معرفة جنس الجنين فإن الكروموسومات الذكرية تظهر في دم الأم وفي حالة عدم ظهورها يعتبر الجنين أنثي.

التصوير بالموجات فوق صوتية

تلك الطريقة من طرق الكشف عن جنس الجنين هي طريقة تكشف بها في فترة الحمل من 16 أسبوع إلى 20 أسبوع فقبل ذلك في فترة الحمل لا يمكن استخدامها في تحديد جنس الجنين.

طريقة الموجات الفوق صوتية في بعض الأحيان عند استخدامها لا يستطيع الطبيب رؤية الأعضاء التناسلية للجنين لذا يصعب عليه تحديد نوع الجنين في الرحم.

فحص الزغابات المشيمية

يمكن إجراء هذا الفحص خلال الأسبوع 10 من فترة الحمل ومن خلاله يستطيع الطبيب الكشف عن كثير من الأمور حول الجنين سواء كان مريض أما لا كما يمكن من خلاله اكتشاف جنس الجنين في الرحم.

مميزات معرفة نوع الجنين

  • عند معرفة نوع الجنين يمكنك تحديد أسم لطفلك بدل الحيرة التي تحدث أثناء الولادة.
  • اختيار مناسبة لنوع الجنين القادم وذلك بدل اختيار الملابس محايدة في الشكل بين الولد والبنت.
  • يمكنك في حالة معرفتك بنوعية الجنين تزيين الغرفة الخاصة بيه بشكل يلائمه.
  • تكوين علاقة بين الأم والأب والطفل كما أنك تستطيع تهيئة العقل والنفسية على الطفل القادم.
  • في حالة وجود مولود أو أخ أكبر للجنين يمكنك عند معرفة جنس الجنين بتهيئة الطفل الكبير علي الأخ أو الأخت الصغيرة القادمة.
  • يمكنك طلب هدية مناسبة من الأقارب لك لجنين وهذا الأمر سوف يوفر عليك الكثير من المال في تلك الفترة.

يجب عليك القيام بكل ذلك عند التأكد من جنس الجنين وهذا الأمر يحدث عند الكشف عن جنس الجنين في الشهور الأخيرة أما في حالة معرفة جنس الجنين في الشهور الأولى يجب عليك الانتظار للكشف القادم حتى تتأكد من جنس الجنين بشكل أفضل.

عيوب معرفة نوع الجنين

  • الكشف عن جنس الجنين ليس مؤكد فهناك نسبة خاطئ يمكن حدوثها في الكثير من الأوقات.
  • يكون الأمر في غاية الإحباط أو الإرباك في حالة اختلاف نوع الجنين فلو قال الطبيب لك في الكشف الأول أنه بنت وثم قال في المرة الثانية أنه ولد سوف يكون الخبر مقلق ومربك بعض الشيء.
  • عند معرفة جنس الجنين مبكرًا يتدخل الكثير من الأقارب في اختيار الاسم للجنين هذا الأمر يكون سبب لما شمل عند بعض الأزواج.