الم بالجهة اليمنى من اسفل الظهر

الم بالجهة اليمنى من اسفل الظهر

الساعة 11:33 مساءً
- ‎فيصحة وطب‎
0
طباعة
الم بالجهة اليمنى من اسفل الظهر

الم بالجهة اليمنى من اسفل الظهر

كثير من الأشخاص من يشكو بوجود الم بالجهة اليمنى من اسفل الظهر وقد يكون هذا الالم ناتج عن بذل مجهود بدني أو قد يكون بسبب شكوى في الكلى.

الم الظهر جهة اليمين

عندما يحدث الم في الظهر من جهة اليمين، ويستمر الالم لوقت طويل أو عدة أيام فإنه يكون خطرًا على الجسم وقد يؤدي إلى مشاكل صحية، فقد يكون الألم في أي عضو في الجسم ويصل تأثير الألم إلى الظهر، كما أن الألم عندما يحدث فقد يظهر بدون أعراض سابقة، وأن كان استخدام المسكنات يريح الألم ويزول فلابد من الذهاب الى الطبيب والقيام بفحص وتشخيص سبب الألم حتى لا يزداد الأمر سوءً.

اسباب ألم أعلى الظهر من الجهة اليمنى

سوف نتعرف على الم بالجهة اليمنى من اسفل الظهر بعد أن نتعرف على ألم أعلى الظهر من الجهة اليمنى:

  • متلازمة ألم اللفافة العصبية: هو ألم مزمن يصيب الأنسجة الضامة التي تحمي العضلات من الخارج وتغلفها، وهذا المرض يحدث بسبب الإجهاد وبذل مجهود ثقيل على العضلات يسبب الألم.
  • الإجهاد العضلي وشد العضلات والأوتار يسبب ألم في أعلي منطقة الظهر جهة اليمين.
  • التوتر: المشاعر المختلفة والضغط والقلق والعصبية تسبب فعل الجسم للكّر، والفّر، أي بمعنى أن يكون الجسم مستعدا في حالة حدوث أي خطر أو إصابة مما يضغط على العضلات ويسبب الالم.
  • إجهاد العضلات بشكل مفرط والقيام بحركات تسبب الآلام في الظهر من جهة اليمين مثل: ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، العمل في جرف الثلوج، الجلوس أمام شاشة الحاسوب، والصدمات.
  • كسر الفقرات: عند التعرض لحادث او إصابة فان ذلك ممكن أن يؤدي إلى كسر الفقرات الظهرية، وإصابة الحبل الشوكي ويحدث ألم شديد في الفقرات والاعصاب.
  • التواء العضلات بسبب القيام بحركة خاطئة أو القيام بمجهود شاق.
  • هشاشة العظام: هي إصابة العظام بالطيور وضغط ألم في العمود الفقري.
  • التهابات المفاصل التنكسية: هي التهابات تسبب الألم وتؤثر على المفاصل التي تقوم بربط الفقرات مع بعضها، ونتيجة لذلك تضعف الفقرات وتسبب الم في الجهة اليمنى أعلى الظهر، وعلى طول العمود الفقري كله.
  • الضغط على الأعصاب الشوكية: عند رفع المعدات الثقيلة قد يحدث إصابة فى الظهر جهة اليمين، ويعرف ذلك بانزلاق الأقراص، حيث يحدث ضغط على فقرات الظهر، ويحدث اصابة الفقرات العنقية ويسبب الألم في الجهة اليمنى من الظهر.

اسباب الم بالجهة اليمنى من اسفل الظهر

  • تضيق العمود الفقري: في حالة الإصابة بالتهابات المفاصل فإن الفراغ حول منطقة الحبل الشوكي يقل وبالتالي يبدأ يحدث الألم نتيجة الضغط على العضلات مما ينتج عنه ألم فى أسفل الظهر من الجهة اليمني، والتنكيل والتشنج، ويمتد الالم الى الساقين.
  • العدوى: قد تحدث الإصابة بالعدوى البكتيرية والتي تستهدف العمود الفقري وخاصة منطقة الحبل الشوكي ومن الممكن أن تنتشر العدوى حتى تصل إلى الكليتين الموجودة في الجانب الأيمن وأسفل الظهر، مما يسبب الألم، ولابد من التشخيص وأخذ المضادات الحيوية التي تقضي على هذه العدوي.
  • الاصابة انتباذ بطانة الرحم وهي حالة فيها تنمو الأنسجة التي تبطن بطانة الرحم في مكان آخر خارج الرحم فقد تنمو في الجزء الأيمن من البطن أسفل الظهر وتسبب الآلام.
  • أورام العمود الفقري: في بعض الحالات قد يحدث تكّون للأورام والالتهابات على الحبل الشوكي مما يسبب ان تورم جميع فقرات العمود الفقري وهذا الورم قد يكون بسبب الخلايا السرطانية التي تقوم بالضغط على الفقرات والاعصاب الظهرية مما يسبب الم في اسفل الظهر من الجهة اليمنى.
  • حصوات الكلى: تتكون بعض الكرات الصغيرة أو الكبيرة الصلبة في الكليتين او واحدة منهما ولكن الحصوات الكبيرة تسبب الألم والضغط على الجهة اليمنى وتسد مجرى البول والتي لابد من إزالتها.
  • التهاب الزائدة الدودية: هي عبارة عن كيس صغير يوجد بجانب الأمعاء الغليظة وإذا حدث التهاب في الزائدة الدودية فإنها تسبب الالم في البطن وينتشر الألم الى الجهة اليمنى من أسفل الظهر العلاج الوحيد للزائدة الدودية هو استئصالها بالعمليات الجراحيه.

عوامل خطر الإصابة

من خلال موقع المواطن تعرفنا على الم بالجهة اليمنى من اسفل الظهر وسوف نوضح عوامل خطر الإصابة بألم في اسفل الظهر من الناحية اليمنى

عندما يحدث ألم الظهر فإنه في البداية قد يكون خفيف أو ألم متوسط واستخدام المسكنات قد يساعد على ازاله الالم ولكن قد تظهر بعض الأعراض التي تجعل الالم شديد نتيجة عدم الالتزام بالوصف العلاجية، واتباع تعليمات الطبيب مما يسبب خطر على الجسم ومن هذه العلامات:

إهمال العلاج: في حالة عدم اتباع ارشادات الطبيب واخذ الدواء الموصوف في المعاد المحدد فان ذلك سيزيد من الألم ويصبح أكثر سوءً.

الوزن الزائد: الزيادة في الوزن تسبب الضغط الم مفاصل الجسم والتي بدورها تسبب آلام الفقرات الظهرية والضغط عليها لذا لابد من محاولة خسارة الوزن.

الشيخوخة والتقدم في السن: مع التقدم في العمر فان السائل الموجود بين المفاصل والفقرات يقل تدريجيا مما يسبب الام بين المفاصل نتيجة الاحتكاك وعدم قدرة السائل على امتصاص الصدمات نتيجة الاصابة التي تحدث وبالتالي يجب تجنب القيام بالأنشطة التي تسبب التعب والإرهاق.

الكسل: الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة أو القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة كالمشي كل ذلك يسبب زيادة في الألم وبعد التشنجات التي تحدث في الظهر والساقين.

التدخين شرب السجائر يسبب انخفاض في تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم وكذلك في الفقرات الظهرية لا يصل الدم الى بكمية كافية مما يسبب الألم والضغط على الفقرات.

أعراض ألم الظهر

  • انخفاض في درجة حرارة الجسم.
  • عدم القدرة على انحناء الظهر أو الدوران.
  • الشعور بآلام شديدة عند الجلوس أو النوم.

شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :