تعرّف على فيروس C الذي منح نوبل الطب لـ٣ علماء

تعرّف على فيروس C الذي منح نوبل الطب لـ٣ علماء

الساعة 5:06 مساءً
- ‎فيصحة وطب‎, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
تعرّف على فيروس C الذي منح نوبل الطب لـ٣ علماء
المواطن- محمد داوود- جدة

في وقت أعلن معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم اليوم الاثنين فوز العلماء: البريطاني مايكل هوتن والأمريكيين هارفي ألتر وتشارلز رايس بجائزة نوبل للطب لعام 2020 لاكتشافهم فيروس C، أوضح استشاري الباطنة والكبد الدكتور أحمد حسين، أن فيروس التهاب الكبد C ينتشر عن طريق الاتصال مع الدم، وأن أكثر الطرق شيوعًا لانتقال المرض من خلال مشاركة الإبر أو أدوات أخرى تستخدم لتعاطي المخدرات والحقن ومن خلال ثقب الجسم (الوشم) بواسطة استخدام المعدات المعقمة بشكل غير صحيح أو من خلال تقاسم فرشاة الأسنان أو شفرات الحلاقة  وغيرها من المستلزمات الشخصية، كما يمكن أن تتم الإصابة نتيجة  لنقل الدم الملوث بالفيروس.

مضاعفات التهاب الكبد الفيروسي C

وبيّن في تصريحات لـ “المواطن“، أنه يمكن لعدوى الالتهاب الكبدي (C) التي تستمر لعدة سنوات التسبب في مضاعفات كبيرة منها:

– تندب أنسجة الكبد (تشمع أو تليف الكبد).. بعد 20 إلى 30 سنة من الإصابة بعدوى الالتهاب الكبدي (C) قد يحدث تليف الكبد، إذ يسبب تندب الكبد صعوبة في أداء الكبد لوظائفه.

– سرطان الكبد ( لا سمح الله ) فقد يُصاب عدد قليل من مرضى الالتهاب الكبدي (سي) بسرطان الكبد.

– قصور (فشل) الكبد، قد يكون الكبد الذي تعرض لتليف بسبب الالتهاب الكبدي (سي) غير قادر على أداء وظائفه بشكل كافٍ.

متابعة مراحل العلاج فيروس C

وأكد أن حوالي 90 ٪ من الأشخاص يشفون في غضون ثلاثة أشهر مع العلاجات والفحوصات المتطورة، ومن المهم المتابعة العلاجية وعدم التوقف عن الأدوية، وهناك فئة يجب عليها إجراء فحص الدم سنويًا وهم الذين أجريت عملية نقل دم، الذين تلقوا منتجات الدم لمشاكل التخثر، غسيل الكلى، العيش مع أو رعاية شخص مصاب بفيروس الالتهاب الكبدي سي، مواليد لأم مصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي.

منع الإصابات في ٢٠٣٠

وفي سياق متصل، أكدت (الصحة) في وقت سابق أن فحص فيروس التهاب الكبد (ج)، المعروف أيضًا بالحرف(سي)، يمنع – بإذن الله – زيادة الإصابات الجديدة بنسبة 90%، بحلول 2030م.

وأوضحت الوزارة، أن العلاج الجديد لالتهاب الكبد الفيروسي (ج)، يسهم في إنقاذ أكثر من أربعة آلاف مريض من الوفاة المباشرة بسبب مضاعفات الفيروس.

الفحص المبكر وتقليل إصابات الكبد

وأشارت إلى أن الفحص يساعد في تقليل عدد حالات الإصابة بسرطان الكبد بسبب الفيروس بنسبة 95%، ويقلل من النفقات المباشرة اللازمة للعناية بمرضى التهاب الكبد الفيروسي بنحو 50% بحلول عام 2027م، كما يقلل من عدد الإصابات الجديدة بنسبة 90%.

عدوى حادة ومزمنة

ولفتت إلى أن التهاب الكبد (ج) يسبب عدوى حادة ومزمنة، وأن التهاب الكبد الفيروسي (ج) الحاد لا يكون عادة مصحوبًا بأعراض، ولكنها حذرت من أن مضاعفاته تكون خطيرة.

الفائزون بنوبل الطب

وكان معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم قد أعلن اليوم الاثنين فوز العلماء: البريطاني مايكل هوتن والأمريكيين هارفي ألتر وتشارلز رايس بجائزة نوبل للطب لعام 2020 لاكتشافهم “التهاب الكبد الفيروسي سي”.

وأعلن المعهد أن العلماء الثلاثة سيقتسمون الجائزة وقدرها عشرة ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار) بينهم بالتساوي.

إجراء فحوص الدم

وقال المعهد إن العلماء الثلاثة استحقوا الجائزة “لمساهمتهم الحاسمة في مكافحة الالتهاب الكبدي الذي ينتقل عن طريق الدم، وهو مشكلة صحية عالمية كبرى تسبب تليف الكبد وسرطان الكبد لدى الناس في جميع أنحاء العالم”.

وقالت جمعية نوبل في بيان بشأن منح الجائزة: “ألقى اكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي سي الضوء على سبب باقي حالات التهاب الكبد المزمن وجعل من الممكن إجراء فحوص دم وتطوير أدوية جديدة أنقذت حياة الملايين”.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :